الثلاثاء 14 مايو 2024

بالتزامن مع زيارة السيسي للرياض.. تاريخ الزيارات المتبادلة بين قادة مصر والسعودية خلال الـ7 سنوات الماضية

الرئيس السيسي والعاهل السعودي

تحقيقات8-3-2022 | 14:01

أماني محمد

تعد الزيارة الحالية التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية هي استمرار للزيارات المتبادلة بين القيادتين في القاهرة والرياض على مدار السنوات الماضية، حيث حرص الجانبان على تعزيز التعاون والتشاور على المستوى الإقليمي والثنائي، فاستقبلت عاصمتا البلدين باستمرار وفودا متبادلة لتحقيق هذا الهدف.

والزيارة الحالية للرئيس السيسي للسعودية هي العاشرة من نوعها منذ توليه مقاليد الحكم في 2014، فقد توجه السيسي إلى الرياض منذ 2014 في عدة مناسبات منها عقد جلسات مباحثات ثنائية لتعزيز التشاور بين البلدين أو المشاركة في فعاليات وقمم عربية وإقليمية.

 

زيارات السيسي للسعودية

وكانت الزيارة الأخيرة التي أجراها الرئيس السيسي للسعودية في 30 مايو2019 حيث زار السعودية للمشاركة في القمة العربية الطارئة والقمة الإسلامية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي عقدت لمواجهة التهديدات الإيرانية لأمن المملكة وأمن الخليج العربي.

وسبقها زيارة في 14 أبريل 2018 للسعودية للمشاركة في أعمال القمة العربية الـ 29، حيث ألقى الرئيس كلمة مصر بالجلسة الافتتاحية، أكد فيها أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، مشيرًا إلى ضرورة وجود استراتيجية شاملة لمواجهة هذه التحديات بمنطقة الشرق الأوسط.

وكذلك في 19 مايو 2017 زار الرئيس السعودية للمشاركة في أعمال القمة العربية الإسلامية الأمريكية، ألقى الرئيس كلمة في أعمال القمة، أكد فيها أن خطر الإرهاب يمثل تهديدًا جسيمًا لشعوب العالم أجمع، وأن استئصاله من جذوره يتطلب بجانب الإجراءات الأمنية والعسكرية مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية.

كما سبقها زيارة في 23 أبريل2017 حيث التقى بالعاهل السعودي، وبحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربي للوقوف صفًا واحدًا أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وكذلك في 11 نوفمبر 2015 استقبل خادم الحرمين الشريفين الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، وجرى توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي/مصري؛ لتنفيذ "إعلان القاهرة".

وفي 2 مايو 2015 زار الرئيس السيسي للسعودية، التقاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبحث الجانبان التطورات الجارية في اليمن، فضلًا عن أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر، وتهديد حركة الملاحة الدولية.

وفي 28 فبراير 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للمملكة العربية السعودية، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وكذلك استعراض أوجه التعاون الثنائي لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، والتأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين المملكة ومصر، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.

وسبقها في 24 يناير 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة للسعودية لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وكانت الزيارة الأولى في 10 أغسطس 2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة السعودية، حيث التقى خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وعُقدت بينهما جلسة مباحثات تناولت مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية.

 

زيارات قادة السعودية لمصر

وفي 11 يونيو 2021، زار محمد بن سلمان السيسي ولي العهد السعودي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان سبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين، كما توافقت الرؤى بينهما حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وسبقها زيارة في 26 نوفمبر2018 حيث زار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزير ولي عهد المملكة العربية السعودية وعقد جلسة مباحثات مع الرئيس السيسي، واتفقا على تعظيم التعاون والتنسيق المصري السعودي كدعامة أساسية لحماية الأمن القومي العربي، ومواجهة التدخلات الخارجية في الشئون السيادية لدول المنطقة.

وكذلك في 4 مارس 2018 قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي بزيارة لمصر، وتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة.

وفي 7 أبريل 2016 قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بزيارة لمصر، حظي باستقبال حافل، عكس أهمية الزيارة بالنسبة إلى مصر، وشهدت الزيارة عقد الاجتماع السادس للمجلس التنسيقي المصري السعودي، الذي اتُفق على إنشائه في نوفمبر 2015 في إطار تفعيل "إعلان القاهرة"، وتضمن ستة بنود تتعلق بالتعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري والطاقة والإعلام والثقافة، وخلال الزيارة منح الرئيس السيسي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز "قلادة النيل" التي تعد أرفع وسام مصري؛ وذلك تقديرًا للعلاقات التاريخية والمواقف النبيلة التي اتخذها جلالة الملك إزاء مصر.

وفي 20 يونيو 2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في زيارة رسمية إلى مصر، وجرت جلسة المباحثات داخل الطائرة الملكية المقلة للعاهل السعودي.

Dr.Radwa
Egypt Air