الجمعة 17 مايو 2024

المخابرات الأسترالية:هناك "تقارب استراتيجي" بين روسيا والصين

استراليا

عرب وعالم9-3-2022 | 14:45

دار الهلال

قال رئيس المخابرات الأسترالية اليوم الأربعاء إن "التقارب الاستراتيجي الجديد المقلق" بين بكين وموسكو تطور وإن خطر "نشوب صراع بين قوى كبري" تزايد منذ أن هاجمت روسيا أوكرانيا.

وقال مدير عام مكتب المخابرات الوطنية آندرو شيرر إن الرئيس الصيني شي جين بينج يخطط فيما يبدو للهيمنة على منطقة المحيطين الهندي والهادي واستغلالها كقاعدة لتحل بلاده محل الولايات المتحدة باعتبارها القوى العظمى الرائدة في العالم.

وقال شيرر في مؤتمر استضافته صحيفة أوستريليان فاينانشال ريفيو "سيتعين علينا العمل بجد أكبر للإبقاء على السمة الليبرالية للنظام القائم على القواعد في أوروبا وهنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي". وأضاف أن الرئيس الصيني "نرى زعيماً يعزز بلاده لهذا الصراع من أجل التفوق على الولايات المتحدة لتصبح القوة العظمى الرائدة في العالم".

وقال شيرر إن الخطر الجغرافي السياسي سيتركز على التكنولوجيا بما في ذلك استخدام الهجمات الإلكترونية لذلك يتعين على أستراليا تعزيز دفاعاتها الإلكترونية دون أن تعزل نفسها عن التجارة وتبادل المعلومات. وأضاف "نحتاج لاقتصاد يحقق نمواً ومنفتح لنتمكن من تمويل تعزيز الإنفاق الدفاعي الذي تعهدت به الحكومة" موضحاً أن الاقتصاد والأمن يجب ألا يأتي أحدهما على حساب الآخر.