الأحد 16 يونيو 2024

افتتاح فعاليات المؤتمر الأول بصعيد مصر عن "صحة وتنمية المرأة" في جامعة سوهاج

المؤتمر الأول بصعيد مصر عن صحة وتنمية المرأة

محافظات10-3-2022 | 18:28

دار الهلال

افتتحت جامعة سوهاج فعاليات المؤتمر الأول بصعيد مصر عن "صحة وتنمية المرأة "، والذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع جمعية "تعزيز صحة المرأة" بالمركز الدولي للمؤتمرات، بمقر الجامعة الجديد.

وقال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور حسان النعماني، إن المؤتمر يعقد برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، ورئيس جامعة سوهاج الدكتور مصطفى عبدالخالق، ويهدف المؤتمر إلى تمكين المرأة في المجتمع المصري ومناقشة أهم القضايا مثل زيادة معدل الولادات القيصرية، وختان الإناث، والمشكلة السكانية، والاكتشاف المبكر للأورام، وذلك للنهوض بدورها المحوري في بناء الأسرة وصولاً إلى مجتمع صحي سليم ومعافٍ.

وأكد أن المؤتمر يستهدف تدريب 250 باحثا علميا متخصصا وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، بمشاركة 45 محاضراً من أساتذة الجامعات المصرية ومعهد الأورام القومي، إلى جانب العاملين في قطاع الرعاية الأساسية الأولية.

من جانبه، قال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الصيدلة والمدير التنفيذي للمركز الإقليمي لصحة المرأة بالجامعة ورئيس المؤتمر إن المؤتمر يقام للمرة الأولى بالصعيد ويعمل على الوصول إلى حلول غير تقليدية لحل المشكلات الصحية التي تواجه المرأة ووضع مقترحات لها والخروج بتوصيات على المستوى المجتمعي والبحثي، والتي ترفع إلى الجهات المعنية؛ للمساهمة الفعالة من الجامعة في حل هذه المشكلات.

وأشار إلى أن المؤتمر يتضمن موضوعات مهمة عن جراحات سرطان الثدي، والذي يعد الأكثر انتشاراً بين النساء، كما ستقام ورشة عمل على هامشه عن البحث العلمي وكيفية الارتقاء به داخل الجامعات المصرية.

وأكد القاضي أن المؤتمر يأتي في إطار اهتمام الجامعة بدعم إدارة المنظومة الصحية بصفة عامة وصحة المرأة بصفة خاصة وتنسيق جهود المؤسسات الإقليمية والوطنية المعنية بتعزيز صحة المرأة، لافتاً إلى أن الجامعة تعمل على تنظيم سلسلة من المؤتمرات التي تتناول موضوعات عن صحة المرأة في عدد من المجالات باعتبارها ركيزة أساسية لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.