الثلاثاء 14 مايو 2024

بمشاركة عالم مصري| «قوس قزح».. اكتشاف نوع جديد من الأسماك بالمالديف

السمكة

الهلال لايت 11-3-2022 | 19:36

ميادة عبد الناصر

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من الأسماك التي تمتاز بألوانها الزاهية، وتشبه «قوس قزح»، وتعيش في «منطقة الشفق» قبالة سواحل جزر المالديف.

وعُثر على الجنيات المحجبة بالورود، وهي نوع ملون جديد على العلم، تعيش على أعماق تتراوح بين 131 إلى 229 قدمًا (40 إلى 70 مترًا) تحت سطح المحيط، وهي أول سمكة وصفها عالم جزر المالديف المصري أحمد نجيب، وهو مؤلف مشارك للدراسة وعالم الأحياء في معهد المالديف للبحوث البحرية، وفقًا لموقع "ديلي ميل" البريطاني.

وقال في بيان: "لطالما كان العلماء الأجانب هم الذين وصفوا الأنواع الموجودة في جزر المالديف دون تدخل كبير من العلماء المحليي ، حتى تلك المتوطنة في جزر المالديف". 

"الأمر مختلف هذه المرة وكان أن تكون جزءًا من شيء ما لأول مرة أمرًا مثيرًا حقًا، لا سيما أن تتاح لك فرصة العمل جنبًا إلى جنب مع كبار علماء الأسماك في مثل هذه الأنواع الأنيقة والجميلة".

وقد تم منحها الاسم العلمي Cirrhilabrus finifenmaa، جزئيًا تكريمًا للزهرة الوطنية لجزر المالديف، وهي وردة وردية "Finifenmaa" تعني "الوردة" في لغة الديفيهي المحلية. 

تم العثور على هذا النوع لأول مرة منذ 30 عامًا، ولكن يُعتقد أنه من نوع Cirrhilabrus rubrisquamis، أو الجنية الحمراء المخملية. 

تم وصفه من سمكة صغيرة واحدة وجدت على بعد 621 ميلاً (1000 كيلومتر)، جنوب جزر المالديف في أرخبيل شاغوس. 

وراسيس هي أسماك لامعة من المعروف أنها تغير لونها في أثناء انتقالها من الصغار إلى البالغين، وفقًا لما ذكره  كبير مؤلفي الدراسة لويز روشا، أمين متحف علم الأسماك في أكاديمية كاليفورنيا للعلوم.

وقال إن الأحداث في العديد من الأنواع تبدو متشابهة جدًا ولا تظهر خصائص مميزة إلا عندما يصلون إلى سن الرشد.

Dr.Radwa
Egypt Air