الثلاثاء 21 مايو 2024

منع مصمم روسي من المشاركة في أسبوع الموضة بباريس بسبب دعمه للحرب

جانب من عروض الأزياء الخاصة به

الهلال لايت 11-3-2022 | 19:06

ميادة عبد الناصر

استُبعد مصمم أزياء روسي من أسبوع الموضة في باريس بسبب ارتباطه بنظام بوتين حيث تم استبعاد فالنتين يوداشكين، 58 عامًا، الذي نشأ في قرية باكوفكا بالقرب من موسكو، من عرض أحدث مجموعة من تصميماته في الموسم الأخير من أسبوع الموضة في باريس.  

وأوضح رالف توليدانو، رئيس اتحاد الأزياء الراقية والأزياء، أن القرار اتخذ بناءً على موقف مصمم الأزياء من النظام الروسي.

في عام 2008، كان مسؤولاً عن إعادة تصميم الزي العسكري الروسي لمساعدة الجنود على الشعور والمظهر الجيد.

وقال "رالف" لدينا موقف حازم ضد المبادرة التي اتخذها رئيس الاتحاد الروسي و ليس لدينا أي شيء ضد الشعب الروسي، لكننا لن ندعم أو نقبل أن يكون في تقويمنا أولئك الذين يدعمون موقفه. 

وأوضح أن فريقه، المسؤول عن الجمع بين ماركات الأزياء والترويج لثقافة الأزياء الفرنسية، أجرى بحثًا متعمقًا للتحقق من موقف فالنتين يوداشكين وسط الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال رالف، اتضح أنه تابع للنظام وعلى هذا النحو، أنا أعتبر أنه ليس لديه مكان في العرض. 

عندما سئل عما إذا كان من الممكن استبعاد مصممين روس آخرين من أسبوع الموضة في باريس، أوضح رالف توليدانو أن الجداول الزمنية يتم تحديدها من قبل لجان الاختيار بما في ذلك أعضاء الاتحاد وخبراء الصناعة.

وقال إن معايير المشاركة في العرض كانت مجرد إبداع حتى الآن، ولكنهم الآن "مدفوعون" للنظر في جوانب أخرى لأنهم يرفضون المبادرة التي اتخذها رئيس الاتحاد الروسي.

وأضاف رالف، أنهم يهدفون إلى أن يكونوا منصفين مع اعتبار أنه لا يمكن لوم جميع الروس على تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحث الآخرين على عدم تبني مشاعر معادية لروسيا.

صمم فالنتين يوداشكين، الذي يُقال أنه أشهر مصمم أزياء في روسيا، زيًا حديثًا للجيش في البلاد في عام 2007 وكان يهدف إلى الجمع بين المتطلبات العملية للملابس والشعور بالأناقة لجعل الجنود يشعرون بالراحة ويظهرون في حالة جيدة.

في السنوات التي تلت ذلك، ظهر تصميم ڤالنتين في مجلات لامعة بما في ذلك Tatler و Vogue Russia، بالإضافة إلى  ظهور مجموعاته لأول مرة في أسبوع الموضة في باريس بشكل متقطع.  

سارع عشاق المصمم إلى التعبير عن آرائهم بعد أن توجه فالنتين إلى انستجرام ليعلن أنه لن يشارك في عرض الأزياء نصف السنوي هذا الموسم وهو ما آثار انتقادات واسعة ضدهم.

أعلن المصمم أنه سيتم بث مجموعة العلامة التجارية على يوتيوب وتوصيلها للمعجبين للاشتراك في قناة تيليجرام الخاصة بهم للحصول على مزيد من الأخبار.