الخميس 20 يونيو 2024

محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي يفتتحان فعاليات الإسبوع البيئي الـ14 بالجامعة

جانب من الافتتاح

محافظات12-3-2022 | 15:35

دار الهلال

 افتتح محافظ قنا أشرف الداودي ورئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي، فعاليات الأسبوع البيئي الـ14 الذي ينظمه قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع بالجامعة خلال الفترة من 12 إلي 18 مارس الجاري، بهدف التوعية بأهمية الحفاظ بالبيئة.

حضر الافتتاح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور أحمد كمال نصاري، وعدد من نواب رئيس الجامعة الحاليين والسابقين وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعدد من وكلاء الوزارة ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص الداعمة والراعية للأسبوع البيئي بالاضافة إلى حضور كبير من طلاب وطالبات الجامعة. 

وأعرب محافظ قنا عن سعادته بالتواجد داخل أسوار جامعة جنوب الوادي بين المسئولين والطلاب لافتتاح فعاليات الأسبوع البيئي، مؤكدا استهدافه التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أن كل تغير إيجابي أو سلبي يحدث في البيئة يصحبه بالتبعية تأثيرا إيجابيا أو سلبيا على حياة الإنسان ، لذلك فمن واجبنا الحفاظ على البيئة من حيث النظافة والموارد لنضمن لنا ولأجيالنا المستقبلية حقهم فى الموارد الطبيعية وحقهم فى حياة صحية وآمنه. 

وأضاف اأن هذا العام يتزامن مع مرور 50 عاما على انعقاد أول مؤتمر دولي حول التنمية المستدامة والبيئة البشرية الذي نظمته الأمم المتحدة عام 1972 في السويد ، ومنذ ذلك التاريخ بدأ اهتمام العالم يتزايد بشأن قضايا البيئة، حيث نظمت الأمم المتحدة عدة مؤتمرات دورية لوضع مبادئ الحفاظ على البيئة والحد من تغير المناخ، وصولا إلى عام 2015 الذي شهد إطلاق منظمة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة الـ17 والتي تعد البيئة أحد محاورها الأساسية. 

وأوضح أنه تماشيا مع الجهود الدولية للحفاظ على البيئة فقد أطلق الرئيس عبدالفتح السيسي "استراتيجية التنمية المستدامة .. رؤية مصر 2030" في فبراير عام 2016 وهي تواكب أهداف التنمية المستدامة الأممية، حيث تؤكد الاستراتيجية أن يكون البعد البيئي محورا أساسيا في كافة القطاعات التنموية والاقتصادية وبشكل يحقق أمن الموارد الطبيعية ويدعم عدالة استخدامها والاستغلال الأمثل لها والاستثمار فيها، وبما يضمن توفير بيئة نظيفة وصحية آمنه للمواطن المصري، وفي مارس من العام الماضي وقعت مصر اتفاقية لبدء دراسات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير وذلك اتصالًا بالتوجه العالمي للحد من انبعاثات الكربون، وتخفيف آثار تغير المناخ.

ووجه محافظ قنا رسالة طمأنة للطلاب وجميع الحاضرين بأن الدولة تقوم بعملية تنمية شاملة من خلال مبادرة حياة كريمة بهدف تنمية قرى الريف المصري وتوفير كافة الخدمات بها ويجب عليكم الوعي بالأحداث المحيطة بكم وإدراك خطورة حروب الجيل الرابع التي تسعى إلى هدم الدول من خلال استهداف الشباب، لذا يجب علينا الوقوف خلف قيادتنا السياسية ودعم جهود مؤسسات الدولة المختلفة لمواجهة الأخطار المحيطة بنا.

من جانبه أكد الدكتور يوسف غرباوي أن جامعة جنوب الوادي حريصة على الانفتاح على المجتمع ونقل خبراتها العلمية لمختلف مؤسسات الدولة للاستفادة منها في تنفيذ خطط التنمية، مستعرضا عدد من الخدمات المجتمعية التي قدمتها الجامعة خلال العام الماضي والتي شملت تقديم خدمات الكشف والعلاج لأكثر من 250 ألف مواطن بالمستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى تقديم أكثر من 2 مليون جنيه دعم للطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة، فضلا عن تسيير 181 قافلة طبية متنوعة داخل المدى الجغرافي للجامعة استفاد منها 31 ألف مواطن، بالإضافة إلى مشاركة مؤسسة صناع الخير فى إطلاق مبادرة "لمصر " للكشف وتقديم العلاج لـ 20 ألف طالب بمدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية بمركز الوقف، مؤكدا أن الجامعة مستعدة دائما لتقديم أى دعم لمؤسسات الدولة فى سبيل رِفعة المجتمع.

وأضاف ـن فعاليات الإسبوع البيئي تشمل ( ندوات - معارض إنتاجية وفنية - سوق خيرى - زيارات ورحلات - قوافل - حملات تشجير وخدمة عامة - تبرع بالدم - مسابقات - دورات تدريبية وورش عمل - مارثون رياضى ).

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد كمال نصاري أن الأسبوع البيئي يعد دُرة أنشطة الجامعة لأنه يتضمن العديد من الأنشطة الطلابية، مشيرا إلى أن فكرة تنظيم الأسبوع البيئى بدأت فى شهر مارس عام 2008 وما زالت الجامعة حريصة على تنظيمه بشكل سنوي لما له من أثر إيجابي لدى الطلاب.

وعلى هامش افتتاح فعاليات الإسبوع البيئي قام محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي بافتتاح معرض الكتاب، ومعرض منتجات الأسر المنتجة، كما قاما بغرس عددا من الأشجار داخل الجامعة وعقب ذلك قاما بافتتاح معرض الوحدات ذات الطابع الخاص ومعرض السوق الخيري ومعرض إبداعات طلاب الجامعة بكلية التربية النوعية والذي ضم عددا من اللوحات الفنية والمنتجات المتنوعة.