الأربعاء 15 مايو 2024

على شكل عربة أطفال كبيرة.. مركبة تنقل رائدي الفضاء عبر القمر

مركبة الفضاء

الهلال لايت 13-3-2022 | 20:21

ميادة عبد الناصر

قد تشبه إلى حد كبير عربة الأطفال العملاقة، لكن هذه المركبة القمرية الغريبة المظهر، هي في الواقع نموذج أولي جديد لنقل رواد الفضاء عبر سطح القمر في العقود القادمة.

ووفقًا لموقع «ديلي ستار» البريطاني، ستكون العربة التي صممتها شركة «فنتوري أسطرلاب» الناشئة في مجال الطيران، قادرة أيضًا على الانحناء ورفع الحمولات من تربة القمر، قبل حملها وإيداع الشحنة في الموقع المطلوب، وسيتم تصميمها خصيصًا للتعامل مع التضاريس القمرية، ويمكن استخدامها يومًا ما لنقل البشر حول المريخ.

تخطط Venturi Astrolab لتجميع أسطول من المركبات الجوالة خلال السنوات القادمة، في محاولة لتصبح "UPS و FedEx و Uber of the Moon". 

كما تريد مساعدة وكالة ناسا والشركات التجارية في تأسيس وجود طويل الأمد على القمر الصناعي الطبيعي الوحيد للأرض، لكنها لم تكشف عن تكلفة المركبة الجوالة. 

يُطلق على العربة الجوالة، التي يطلق عليها اسم FLEX، للوجستيات والاستكشاف المرنة، مفهوم الحمولة المعيارية، الذي يسمح لها بحمل مجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة إذا تم بناؤها وفقًا لمعيار الحجم والشكل المتفق عليه.

يمكن التحكم في العربة عن بعد، والمناورة بشكل شبه ذاتي، بل ويمكن تعديلها لتشمل واجهة طاقم بحيث يمكن لرواد الفضاء الركوب على متنها أثناء قيادتها عبر سطح القمر. 

تم تشكيل فنتوري أسطرلاب، ومقره هوثورن، كاليفورنيا، من قبل فريق من خبراء صناعة المركبات الكوكبية والروبوتات.

تهدف ناسا حاليًا إلى وضع أول امرأة والرجل التالي على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد. ومع ذلك ، واجهت البعثة تأخيرات ، حيث انخفض الهدف من عام 2024 إلى عام 2025 ، ومن غير المرجح الآن أن تتم قبل عام 2026 وفقًا لمنظمي وكالة الفضاء الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، يعمل رواد الأعمال الملياردير إيلون ماسك وجيف بيزوس على تطوير مركبات هبوط لنقل الأشخاص إلى سطح القمر من خلال شركتيهما سبيس إكس وبلو أوريجين ، بالإضافة إلى النظر في إمكانية القيام بمهام أطول إلى المريخ وتقوم شركات تجارية أخرى بتطوير مركبات روبوتية لنقل البضائع إلى القمر.

Dr.Radwa
Egypt Air