الأربعاء 1 مايو 2024

أوكرانيا : عودة الكهرباء إلى محطة تشيرنوبل النووية

محطة تشرنوبل النووية

توك شو13-3-2022 | 22:29

إبراهيم سعيد

أكدت الرئاسة الأوكرانية، عودة الكهرباء إلى محطة تشيرنوبل النووية، حسبما أفادت فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل لها.

 

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حدوث تطورات تبعث التفاؤل في الاتصالات مع الجانب الروسي الرامية إلى وضع حد للأعمال القتالية في بلده.

وأوضح زيلينسكي، خلال موجز عقده، اليوم الأحد، للصحفيين الأجانب، أن المفاوضين الأوكرانيين والروس بدأوا في مناقشة مسائل محددة بدلًا عن طرح إنذارات نهائية.

ووصف الرئيس الأوكراني هذه التغيرات في المواقف التفاوضية بأنها «نهج جديد مختلف نوعيًا»، مشيرًا إلى أن هذا النهج مطلوب لإنجاح التفاوض بين طرفي النزاع.

وأعرب زيلينسكي عن استعداده للتفاوض مع روسيا، مبديًا أمله في أن "تنطلق عملية سلام بالأفعال وليس بالأقوال"، محملًا موسكو المسئولية عن رفض التفاوض معه حتى الآونة الأخيرة.

وتقدم الرئيس الأوكراني بمبادرة تنظيم محادثات سلام بين موسكو وكييف في مدينة القدس، مرجحًا أن إسرائيل تلعب دورًا مهمًا في تسوية النزاع وتكون بين الدول التي تنتظر منها أوكرانيا ضمانات أمنية لها.

وقال: «أعتقد أنه ليس من الصواب اليوم، عقد اجتماعات في أوكرانيا أو روسيا أو بيلاروس، لأنها ليست من الأماكن التي نستطيع فيها التوصل إلى تفاهمات ووقف الحرب، أتحدث عن اجتماع على مستوى الزعماء، هل يمكن لإسرائيل أن تكون مكانًا لهذا اللقاء، لا سيما القدس؟ نعم حسب اعتقادي».

Dr.Randa
Dr.Radwa