الجمعة 17 مايو 2024

بري: 17 مرشحا للائحة "التنمية والتحرير" بسبع دوائر بالانتخابات المقبلة ولا مجال لتأجيلها

بري

عرب وعالم14-3-2022 | 16:36

دار الهلال

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري رئيس حركة أمل الدفع بـ 17 مرشحا معتمدا على لائحة كتلة التنمية والتحرير (الكتلة النيابية لحركة أمل) في 7 دوائر انتخابية بالانتخابات النيابية المقبلة، مشددا على أن أنه لا مجال لتأجيل الانتخابات التي ستجرى في موعدها المقرر في مايو المقبل بعد سقوط كل أبواب التأجيل والتعديل. 

وأشار بري - في مؤتمر صحفي اليوم - إلى أهمية الاستحقاق الدستوري المرتقب، مؤكدا أنه الاستحقاق الأول الذي يلمس فيه كما هائلا من الاهتمام الدولي والإقليمي غير المسبوق نظرا للدور الكبير جدا للبنان في المنطقة.

وعرض رئيس مجلس النواب اللبناني ملامح البرنامج الانتخابي لكتلة التنمية والتحرير تحت شعار "بالوحدة أمل لننقذ لبنان"، وأبرزها الالتزام بالدستور والعمل على تنفيذ ما لم ينفذ من اتفاق الطائف، بالإضافة إلى التمسك بضرورة التخلص من القوانين الإنتخابية التي لا تضمن شراكة الجميع والعمل على إقرار قانون انتخاب عصري.

وأشار إلى أن البرنامج ينص على ضرورة عدم المساس بحقوق المودعين وعدم التفريط في الثروات النفطية في البحر، مع التأكيد أن اتفاق الإطار هو الوسيلة المتاحة لتحقيق الترسيم مع إسرائيل، وذلك بالإضافة إلى إقرار قانون اللامركزية الموسعة والضغط ديموقراطيا لتطبيق ما أنجز من قوانين إصلاحية واستكمال التحقيق بانفجار ميناء بيروت البحري ، مشددا على أنه لا غطاء لأي متورط في هذه الجريمة.

وأكد بري أن لائحة الكتلة تضم 5 مرشحين بدائرة الجنوب الثانية التي يخوض فيها الانتخابات بنفسه على مقعد من مقعدي الزهراتي المخصصين للشيعة.. فيما دفعت الكتلة بـ7 مرشحين بدائرة الجنوب الثالثة بينهم الوزرير السابق النائب علي حسن خليل .. فيما دفع بمرشح واحد في كل دائرة من دوائر الجنوب الأولى والبقاع الثانية والبقاع الثالثة وبيروت الثانية وجبل لبنان الثالثة .

ودعا بري إلى ضرورة ألا يؤثر الاستحقاق الانتخابي على التركيز على احتياجات اللبنانيين وغذائهم خصوصا في هذه اللحظة الراهنة التي عادت فيها ممارسات الاحتكار واستغلال الناس.

يذكر أن كتلة التنمية والتحرير النيابية تضم في عضويتها حاليا 17 نائبا في مجلس النواب.