الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد توجيهات الرئيس.. أستاذ اقتصاد زراعي يوضح أهمية الحافز الإضافي لتوريد القمح

القمح

أخبار15-3-2022 | 16:17

أماني محمد

أكد الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بصرف حافز إضافي لتوريد القمح لتشجيع المزارعين على توريده للدولة، خطوة مهمة في هذا السياق، موضحًا أنه تلك التوجيهات تأتي في إطار سلسلة من الإجراءات الحكومية لضمان توافر أرصدة كافية من القمح.

وأوضح «كمال»، في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أن المخزون الاستراتيجي الآن يتجاوز 4 أشهر، والمحصول الجديد سيبدأ حصاده خلال شهر أبريل المقبل، بسعر يرتفع 100 جنيهًا بالفعل عن العام الماضي، حيث تم تحديده بقيمه 820 جنيهًا للأردب، بموجب قرار مجلس الوزراء في نوفمبر الماضي.

وأشار إلى أن هذا الحافز الإضافي سيعمل على تحفيز المزارعين على توريد كميات أكبر من القمح للدولة، حيث تجري وزارة الزراعة تنسيقًا كاملًا مع وزارة التموين والتجارة الداخلية؛ لإجراء العديد من التيسيرات على المزارعين في توريد القمح الجديد، من خلال قرب مراكز التجميع التي سيتم استلام القمح فيها من حقول المزارعين.

وأكد أنه من بين الإجراءات أيضًا توافر صوامع بطاقة تتجاوز الآن 3.6 مليون طن، بعد أن كانت فقط 2.6 مليون طن عام 2011، وكذلك سرعة دفع العائد للمزارعين عن القمح الذي يوردونه، مشيرًا إلى أن كل تلك العوامل تعمل على زيادة معدلات توريد القمح من المزارعين.

وشدد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن مصر اتخذت العديد من الإجراءات الاحتياطية منذ عدة شهور لتأمين احتياجاتها، حيث عملت على تعدد مصادر توريد القمح من الخارج بدون الاقتصار على روسيا وأوكرانيا فقط.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي والإعلان عنه في أقرب وقت، وكذلك بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم و كذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ.

وفي إطار دعم الفئات الأكثر احتياجاً بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، فقد وجه الرئيس بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق "تحيا مصر"، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.

Dr.Radwa
Egypt Air