الأربعاء 15 مايو 2024

«مصنعي القاهرة الجديدة» تقترح حزمة لتعميق التصنيع المحلي

رئيس جمعية مستثمرى. القاهرة الجديدة

اقتصاد17-3-2022 | 14:25

فتحى السايح

قال المهندس محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة إن الأزمة العالمية الواقعة حاليا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وزيادة معدلات التضخم بمختلف دول العالم نتيجة لأزمة كورونا وغيرها ستؤثر بشكل كبير جدًا على سلاسل الإمداد خلال الفترة المقبلة.

ودعا "عويضة" في بيان اليوم، إلى ضرورة منح مميزات ودعم ومساندة لكل القطاعات التي ترغب في التحول الى الصناعة وتوفير الاحتياجات المطلوبة من التصنيع المحلي في ظل ارتفاع الأسعار حاليا وتأخر سلاسل الإمداد العالمية عن توفير احتياجات السوق المصري.

وأشاد بإعداد وزارة الصناعة قائمة بـ83 فرصة استثمارية مؤكدة لمنتجات صناعية يمكن البدء فى تصنيعها محلياً بدلا من استيرادها من الخارج، وهذا سيكون له دور كبير في الحد من زيادة الأسعار وتوفير العملة الأجنبية وتعميق الصناعة المحلية بالأساس.

ودعا إلى ضرورة الإفصاح عن المجالات والأنشطة الصناعية التي سيكون فيها فرص استثمارية أمام جمعيات المستثمرين والمصنعين بمختلف محافظات مصر .

وأشار إلى ضرورة مساندة القطاع المصرفي للمشروعات الصناعية بتوفير التمويل اللازم له بأسعار فائدة مناسبة تساعده على توفير احتياجاته من خامات ومستلزمات انتاج للصناعة مع وضع تصور لطرح حزم تمويلية متنوعة تناسب كل قطاع .

وأوضح أن هناك العديد من المصانع بمختلف المناطق الصناعية تحتاج الى عمل توسعات ولا يوجد لديها اراضي صناعية وعلى الرغم من ان هناك العديد من الاراضي الصناعية مازالت غير مستغلة ولم يتم سحبها .

وأكد أن البعض يتحايل على القوانين باجراء تغيير بسيط من حيث اقامة مبنى او ما الى ذلك على الارض الصناعية ويتقدم للحصول على ارجاء من التنمية الصناعية ويتم الموافقة عليه مقابل رسوم بسيطة وهذا الاجراء يتكرر لسنوات بنفس المكان وهو بمثابة تحايل من مالك الارض لتسقيعها وبيعها باسعار مبالغ فيها بعد ذلك .

وناشد وضع مهلة محددة لمن لم يقوم بالتشغيل الفعلي لمصنعه حتى يتم قفل باب التلاعب بشكل نهائي لان المعني في استيفاء الاشتراطات لعدم سحب الارض الصناعية هو التشغيل الفعلي للمصنع وليس أي شئ آخر.