الثلاثاء 14 مايو 2024

«خلطة شبرا».. الظهور الأول لـ أحمد الحجار بعد رحيله على مسرح الطليعة

خلطة شبرا

فن17-3-2022 | 15:12

همت مصطفى

تستعد فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح، برئاسة المخرج عادل حسان، لإنتاج عرض مسرحي جديد بعنوان «خلطة شبرا». 

ونشر الناقد والكاتب المسرحي، يسري حسان، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» البوستر الدعائي الأول للمسرحية، وتصدرته صورة الفنان والمطرب والملحن أحمد الحجار، الذي رحل عن عالمنا في شهر يناير الماضي.

ويوضح البوستر أن المسرحية من تأليف وأشعار يسري حسان، ألحان أحمد الحجار، ديكور وملابس مي كمال، مساعدا إخراج  أمي علي ماهر، سلوى عزب، مخرج منفذ وليد الزرقاني ، ومن إخراج محمد سليم.

الملحن أحمد الحجار، من مواليد منطقة زينين بامبابة، نشأ في عائلة فنية لأب مطرب وملحن ومعلم لقواعد الغناء والموسيقى وهو الملحن إبراهيم الحجار، وكانت والدة أحمد الحجار تتمتع بصوت عذب وتجيد غناء أغنيات ليلى مراد وأسمهان، وشقيقه المطرب علي الحجار.

والتحق أحمد الحجار بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وتعلم العزف على آلتي العود والبيانو كما درس النوتة الموسيقية والمقامات الشرقية والغربية.

وبدأ الحجارمجال الاحتراف وهو طالب فى السنة الأولى له بالكلية بلحن أغنية «اعذرينى» لشقيقه علي الحجار، ثم توالت أعماله الفنية بين التلحين والغناء، فقد لحن للمطرب محمد فؤاد أغنيات فيلم أمريكا شيكا بيكا ولحن العديد من الأعمال المسرحية ومقدمات المسلسلات التلفزيونية ولحن لهشام عباس وعلاء عبد الخالق وأنغام وأنوشكا وغيرهم، وكانت أغنية «عود» هي بداية شهرته كمطرب، ومن أأغانيه الأخرى  «لملمت خيوط الشمس»، وله أربعة ألبومات غنائية. 

خلطة شبرا
وكتاب يسري حسان «خلطة شبرا»،  هو أقرب إلى عدة روايات أو قصص قصيرة، صاغها الكاتب ببساطة آسرة، كعادته في كتاباته الشعرية أو النثرية، ويختلط فيه الشخصي بالعام، و تستدعي الكاتب من  ذاكرته شخصيات، وأماكن ارتبط بها في حي شبرا العريق، وهي شخصيات، في أغلبها، تعيش على هامش الحياة، قدي يكون التقى بها يسري حسان في حياته، ويكتب  عن الشخصيات بطريقة ساخرة أحيانًا، وأحيانا أخرى  بأسلوب يغلب عليه الشجن.

 

Dr.Radwa
Egypt Air