الأربعاء 15 مايو 2024

الأولوية لـ اللاجئين والمهاجرين.. خطة عمل عاجلة لـ «الصحة العالمية»

اللاجئين والمهاجرين

عرب وعالم18-3-2022 | 17:25

دار الهلال

وسط العديد من الأزمات الإنسانية المستمرة الناجمة عن النزاعات والكوارث الطبيعية وتغير المناخ، جمعت ثلاثة مكاتب إقليمية لمنظمة الصحة العالمية الحكومات والمجتمع المدني بما في ذلك أصوات اللاجئين والمهاجرين وشركاء الصحة، معًا في اجتماع رفيع المستوى في اسطنبول هذا الأسبوع لصياغة رؤية جديدة مشتركة تتناول صحة اللاجئين والمهاجرين وكذلك المجتمعات المضيفة ورفاههم، مع مراعاة كل من الحقائق الحالية وتوقع الفرص والتحديات المستقبلية.

وعقد المكتب الإقليمي لأوروبا التابع لمنظمة الصحة العالمية الاجتماع، بدعم من المكتبين الإقليميين لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ولشرق المتوسط، وتضم الأقاليم  الثلاثة 122 دولة ومنطقة.

من الساحل إلى سوريا والآن أوكرانيا، شهدت جميع أقاليم منظمة الصحة العالمية الثلاثة هجرة واسعة النطاق ونزوحًا للسكان في السنوات الأخيرة، داخل مناطقهم الجغرافية وخارجها.

وأوضح د. هانس هنري ب. كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا:  "بغض النظر عن العوامل العديدة التي تدفع الهجرة، فهي ليست ظاهرة حديثة أو فريدة، ولكنها جزء دائم ومثر وحيوي من مجتمعاتنا، وهو عنصر أساسي في كيفية ازدهارنا وتطورنا - كمجتمعات وشعوب" قائلاً: "جنبًا إلى جنب مع اللاجئين والمهاجرين، نحتاج إلى تجديد نهجنا في مجال الصحة العامة ، لندرك أننا جميعًا في وضع أفضل عندما نتمكن جميعًا - دونما نظر إلى الوضع - من الحصول على الرعاية الصحية".

في الأسابيع الثلاثة الماضية فقط، فر أكثر من ثلاثة ملايين شخص من الحرب في أوكرانيا ، حيث تسعى منظمة الصحة العالمية وشركاؤها إلى دعم الاحتياجات الصحية العاجلة داخل أوكرانيا والبلدان المجاورة التي تستقبل اللاجئين. على الرغم من أن اجتماع هذا الأسبوع كان مخططًا له قبل وقت طويل من حالة الطوارئ في أوكرانيا، إلا أن الوضع يبرز الطبيعة العاجلة لإجراء مناقشات أسطنبول وإلحاحها.

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "ما نراه في أوكرانيا للأسف مألوف للغاية في أفريقيا"، "يعيش ملايين الأفارقة بعيدًا عن ديارهم، وقد نزحوا بسبب النزاعات والأزمات الإنسانية الأخرى. بينما يذهب بعض اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا ومناطق أخرى، ما يقرب من 75٪ من المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يظلون داخل القارة. لقد تعلمت إفريقيا العديد من الدروس الصعبة حول كيفية التعامل مع الاحتياجات الصحية للمهاجرين وتم دمجها في نهجنا المقترح 5 + 5 - خمسة إجراءات ذات أولوية تستند إلى خمسة دروس مستفادة".

خمسة دروس مستفادة

1. يجب علينا العمل عبر القطاعات وإدراج أصوات اللاجئين / المهاجرين.
2. يجب أن نعترف بالهجرة كأصل لا عبء.
3. يجب علينا معالجة الهجرة من خلال نهج " الطريق بأكمله"
4. يجب أن تكون النظم الصحية شاملة وأن يكون محورها الناس
5. التعرف على نهج "الصحة الواحدة" - ربط صحة الإنسان والحيوان والكوكب - وتقاطعها مع الهجرة.

خمسة إجراءات ذات أولوية
1. ضمان حصول المهاجرين واللاجئين على تغطية صحية شاملة.
2. تنفيذ سياسات الطوارئ الصحية الشاملة.
3. تعزيز الإدماج الاجتماعي وتقليل التفاوتات بين الناس.
4. تعزيز إدارة صحة الهجرة وجمع البيانات.
5. دعم الشراكات الجديدة وطرق العمل المبتكرة.

وقال الدكتور أحمد المنظري ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: "بدأت العديد من البلدان في العمل على بعض هذه العناصر في السنوات الأخيرة، لكن الجمع بينها معًا والانتقال بصدق من الخطابة إلى العمل لم يكن أكثر أهمية من أي وقت مضى". "عالمنا المترابط يدعو إلى المزيد من الشراكات بين الأقاليم لتضمين حقًا نهج"الطريق بأكمله"  لتحقيقصحة اللاجئين والمهاجرين.

في وقت قريب من الاجتماع الأخير رفيع المستوى بشأن صحة اللاجئين والمهاجرين في عام 2016 ، كان إقليم أوروبا التابع لمنظمة الصحة العالمية يواجه زيادة كبيرة ومفاجئة في عدد اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين الوافدين حديثًا. لم تكن العديد من البلدان المضيفة مستعدة في ذلك الوقت لاستقبالهم وأصبحت الهجرة محور نقاش سياسي مكثف. واستجابة لذلك، اعتمدت اللجنة الإقليمية لأوروبا التابعة لمنظمة الصحة العالمية استراتيجية وخطة عمل لصحة اللاجئين والمهاجرين في الإقليم الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية 2016-2022.

بموجب هذه الخطة ، تم إحراز تقدم في جميع المعايير تقريبًا حيث جعلت العديد من الدول الأعضاء أنظمتها الصحية أكثر سهولة وشمولية، ولديها خطط طوارئ للوافدين بأعداد كبيرة من اللاجئين والمهاجرين، وإجراء تقييمات للاحتياجات الصحية لهؤلاء السكان الضعفاء.

"على الرغم من هذا التقدم، لا تزال هناك أعمال غير مكتملة، وقد حان الوقت لسرد جديد عن صحة اللاجئين والمهاجرين يبني على ما قمنا به بالفعل وينقلنا إلى المستوى التالي ، بما في ذلك الاعتراف بالمساهمات المهمة التي يقدمها المهاجرون لنا."  يوضح الدكتور كلوج من منظمة الصحة العالمية في أوروبا.

"مهاجرون مثل إمبالو، وهو من غينيا بيساو ولكنه يعيش الآن في إيطاليا. أثناء جائحة  كوفيد-19، صنع هو وأصدقاؤه أقنعة لمجتمعه المضيف.  قال إمبالو: "عندما كانت هناك مشكلة في قريتي [في غينيا بيساو] ، كان على الجميع، وخاصة الشباب، واجبًا أخلاقيًا يتمثل في المساعدة وتقديم يد العون". "الآن، علي أن أقدم يد المساعدة لسكان الأرض التي تستضيفني
." واختتم الدكتور كلوج حديثه قائلاً: "إن إطار عمل 5 + 5 الذي توصلنا إليه يمهد الطريق إلى الأمام، ليس فقط للإقليم الأوروبي ولكن أبعد من ذلك". "المخاطر كبيرة ، لكن لدي توقعات منا جميعًا: إعادة صياغة عقلياتنا بشأن الهجرة، من العبء إلى الفرص؛ تبادل الدروس المستفادة والحلول العملية ؛ وبناء شراكة ثلاثية إقليمية من أجل العمل. يجب أن ندرك روح الإنسانية التي تربطنا بعضنا ببعض ، مع إعطاء الصحة للجميع أولوية يمكن، ويجب، تحقيقها ".

Dr.Radwa
Egypt Air