الأحد 5 مايو 2024

دعاء النجار : الصحافة المصرية تصدت بنجاح للشائعات بأزمة كورونا

دعاء النجار

أخبار19-3-2022 | 09:55

أ ش أ

قالت مقررة لجنة الحريات وعضو مجلس نقابة الصحفيين دعاء النجار إن الصحافة المصرية تصدت بنجاح للشائعات خلال فترة أزمة فيروس كورونا "كوفيد-19".

وأضافت النجار -في تصريحات، اليوم السبت، على هامش مؤتمر اتحاد الصحفيين العرب، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الذي سينشر خلال الساعات المقبلة تقريره السنوي حول حرية التعبير في العالم العربي- أن الصحافة المصرية لعبت دورًا كبيرًا خلال إدارة الدولة المصرية لأزمة فيروس كورونا.

واعتبرت أن الصحافة المصرية نجحت في مواجهة الشائعات والمعلومات المغلوطة التي نشرها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال العامين الماضيين، فتصدت لها الصحافة من خلال توعية المواطنين ونشر المعلومات الدقيقة من مصادرها الرسمية؛ لكشف حقيقة الموقف أولا بأول.

وأشارت إلى أنها أكدت -خلال الاجتماع التمهيدي لإطلاق تقرير حالة حرية الصحافة في الوطن العربي، المقرر مساء اليوم السبت، في نواكشوط- أنه لا بد من الإشادة بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلغاء حالة الطوارئ بالبلاد في شهر نوفمبر الماضي، والذي كان الهدف منه حماية البلاد والمواطنين من التحديات التي كانت تواجه أمن البلاد، وهو الأمر الذي كان واجبًا على الدولة القيام به، لحين استقرار الأمن وضمان تحقيق الأمن للمواطن المصري، ومن ثم فإن هذا القرار خير دليل على ما تقوم به الدولة المصرية من احترام لحقوق الإنسان والحريات.

وثمنت عاليا إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعكس الإرادة السياسية للدولة المصرية وقدرتها على تعزيز الحقوق والحريات.

ونفت مقررة لجنة الحريات وعضو مجلس نقابة الصحفيين الادعاءات والمغالطات بتوقف بعض الصحف المسائية عن الإصدار الورقي والاكتفاء بالإصدار الإلكتروني وتشريد العاملين بها.

وأوضحت أنه تقرر تحويل إصدارات "الأهرام المسائي، والأخبار المسائي، والمساء" إلى إصدار إلكتروني لكن لم ولن يتسبب القرار في تشريد العاملين بهذه الصحف، لكنه احتفظ للعاملين بالإصدارات الإلكترونية بكافة وظائفهم وحقوقهم المالية من أجور ومزايا مالية أخرى، ولم تمس مكتسباتهم وحقوقهم المالية لا من قريب أو بعيد.