الأحد 30 يونيو 2024

داخلية الاحتلال الاسرائيلي: نحو 8000 لاجئ أوكراني لدينا غير مؤهلين للحصول على الجنسية

وزيرة داخلية الاحتلال الإسرائيلي أييليت شاكيد

عرب وعالم19-3-2022 | 18:08

دار الهلال

 

أوضحت وزارة داخلية الاحتلال الإسرائيلي أنه من بين 12 ألفا و600 لاجئ أوكراني وصلوا إلى إسرائيل منذ بدء العملية العسكرية الروسية، يوجد نحو 8000 منهم لا يمكنهم الحصول على الجنسية الإسرائيلية.

وفي هذا الإطار، قالت وزيرة داخلية الاحتلال الإسرائيلية، أييليت شاكيد :"من إجمالي عدد اللاجئين الأوكرانيين الموجودين الآن في إسرائيل، هناك ما يقرب من 30% - حوالي 3650 - مؤهلون للهجرة بموجب قانون العودة الإسرائيلي، أو لديهم بالفعل صلاحية البقاء في إسرائيل"، لافتة إلى أن 1050 آخرين منهم غادروا إسرائيل إما باختيارهم أو مُنعوا من الدخول ، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية.

وأوضح موقع "واينت" الإخباري الاسرائيلى، أن 290 شخصا منعوا من الدخول إلى البلاد"، وهذا يعني أن هناك ما يقرب من 8000 أوكراني في إسرائيل غير مؤهلين للحصول على الجنسية الإسرائيلية".

وكانت وزيرة داخلية الاحتللال الإسرائيلية قد حددت الاسبوع الماضى عدد اللاجئين الأوكرانيين غير اليهود بـ 5000 ، بالإضافة إلى 20000 أوكراني حصلوا على تأشيرات سياحية في إسرائيل قبل بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

ولفتت الوزيرة الإسرائيلية، إلى أنه سيتم منح أقارب الإسرائيليين حق الدخول بعد احتجاج عام على الغطاء، حيث تعتبر مسألة اللاجئين الأوكرانيين مثيرة للجدل للغاية في إسرائيل، إذ حدت شاكيد بشكل كبير في البداية من عدد اللاجئين الذين يمكنهم دخول البلاد.