الإثنين 20 مايو 2024

«سعفان» ومحافظ الشرقية يسلمان 144 عقد عمل لذوي الهمم «قادرون باختلاف»

جانب من التسليم

أخبار22-3-2022 | 12:38

دار الهلال

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إن الوزارة تعمل على تذليل كافة الصعاب التي تواجه فئة ذوي الهمم والعزيمة "قادرون باختلاف"، أي خدمة تقدم لهم خاصة فرص العمل اللائقة، وفرص التدريب المهني، وتأهيلهم للقيام بدورهم الفعال ببناء المجتمع المصري في ظل قيادة سياسية واعية طالما حثت جميع المسئولين للقيام بمهامهم مع تلك الفئة على أكمل وجه، مع الدعم المقدم من الدولة والمجتمع المدني لتوفير الرعاية والحماية لها.

جاء ذلك خلال تسليم وزير القوى العاملة، ومحافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، 144 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة، وذلك في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير فرص عمل لائقة للشباب ولمتحدي الإعاقة، والفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم.

وأضاف سعفان أن الوزارة على مستوى كافة المحافظات تقدم لهم كل الدعم والمساندة لتحقيق مبدأ الدمج والتكامل، منوها بأن القيادة السياسية عندما أطلقت عام 2022 عام المجتمع المدني فهي تشجع مؤسسات وشركات المجتمع المدني على المشاركة الفعالة في كافة الأنشطة والمجالات التي تحتاج إلى التكاتف والتعاون بين الجميع.

وقدم شكره للمؤسسات والشركات التي تساهم في توفير فرص العمل والتدريب، فضلا عن المساهمات العينية والمالية التي تم تقديمها اليوم لذوي القدرات الخاصة، مؤكدا أن ما تم تقديمه لذوي القدرات حتى الآن سواء من الدولة ومؤسسات المجتمع هو شيء عظيم جدا، ولكننا نحلم بالمزيد ونستطيع تحقيق خطوات أكبر لرعاية ذوي القدرات، وتسهيل المعوقات أمامهم ومواجهة كافة الصعاب بالتعاون البناء بين الجميع.

وأوضح أن توفير فرص العمل لذوي القدرات الخاصة هو واجب على الوزارة كحق لها، وأكد عليها القانون الخاص بتلك الفئة، "مما يدفعنا جميعاً لبذل مزيد من الجهد والعمل بإخلاص لتوفير مزيد من فرص العمل وأوجه الرعاية لتلك الفئة من خلال الوزارة ومديرياتها".

واقترح ضرورة عمل منصة لحصر وتسجيل شركات القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظة، وابتكار أفكار جديدة للعمل في إنشائها، بالتعاون مع جامعة الزقازيق وهيئة التأمينات الاجتماعية؛ لتوفير بيانات حقيقية عن جميع المنشآت الموجودة داخل نطاق المحافظة وعدد العمال بها، وتنفيذ النسبة المقررة من القانون لعمل ذوي القدرات بها ضمن نسبة 5% من إجمالي العمال بتلك الشركات.

ووجه مديرية القوى العاملة بالتواصل السريع مع كافة منشآت القطاع الخاص بالمحافظة، من خلال أجهزة المديرية ومكاتبها المختصة بذلك، وتوفير مزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة من الـ "قادرون باختلاف" إيماناً منا بأهمية دورها بالمشاركة فى تحقيق التنمية المستدامة للدولة.

بدوره.. أكد محافظ الشرقية استعداد المحافظة وكافة أجهزتها على توفير الدعم والمساعدة للمديرية في سعيها نحو توفير الحياة الكريمة لفئة "قادرون باختلاف" شأنهم في ذلك شأن أشقائهم من الأصحاء على أرض المحافظة.

من جانبه.. أوضح وكيل المديرية أحمد عبد الهادي، أن المديرية قامت بتوفير 3 آلاف و473 فرصة عمل لذوي القدرات الخاصة خلال عام 2021 بكبرى شركات القطاع الخاص والاستثماري على أرض المحافظة، في إطار توجيهات وزير القوى العاملة بالاهتمام بتلك الفئة وأولية توفير فرص العمل لهم ودمجهم مع غيرهم من الأصحاء في المجتمع.