الخميس 2 مايو 2024

عمرو الشامي: «كل ما فعله دوستويفسكي» قصيدة داخل الديوان

جانب من الندوة

ثقافة22-3-2022 | 20:42

أبانوب أنور

قال الإعلامي عمرو الشامي، إن أول ما تبادر لذهني عندما قرأت هذا الديوان في القصيدة الأولى قتل الأب هو الجدل الكبير حول هذه المسألة، فقتل الأب في الميثولوجيا الإغريقية حولها جدل كبير، في القصة الأولى سنجد قتل الثالوث، الأب والأم والإبن، فطارق هشام يقدم لنا أبًا ملتبسًا، أضاف الشاعر إلى هذه المسألة في قتل الأب بُعدًا عربيًا ومصريًا وهو لم يقلد السابقين بل رأى فيها فكرة جديدة.

وأضاف عمرو الشامي خلال الندوة النقدية التي يعقدها منتدى المستقبل للفكر والإبداع، بمكتبة خالد محيي الدين؛ لمناقشة ديوان "كل ما فعله دوستويفسكي" للشاعر طارق هاشم، أن عنوان الديوان هنا ليس عتبة نصية أولى، بل هو قصيدة داخل الديوان نحن باذاء ذات شاعرة ليست من هذا العالم، غاية كل إبداع حقيقي أن يزيل تلك العلاقة بين الأنا والآخر، ففي حقيقة الأمر كلنا أنا وكلنا آخر.


وتابع الشامي، يصل بنا طارق هشام في ديوانه إلى أن كل القيم الإنسانية تتتواري هنا عندما يكون الجوع هو سيد الموقف، فمن هو المدين ومن المدان في هذه المسألة، الحقيقة. أن كل هذه القيم تنهار أمام الجوع، ويناقش الديوان الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والناقد الدكتور أيمن حماد، ويدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.


وقد صدر ديوان "كل ما فعله دوستويفسكي" حديثًا عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع في الأردن، ويأتي بعد ديوانه "اختراع هوميروس"، وكان طارق، أصدر من قبل خمسة دواوين في شعر العامية المصرية. 
ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

Dr.Randa
Dr.Radwa