الأحد 28 ابريل 2024

مروة فتحي تُقدّم نصائح لتعلم مهارات التسوق الذكي.. 10 أفكار تساعدك قبل رمضان

مروة فتحي

الهلال لايت 23-3-2022 | 21:32

دار الهلال

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، تحرص كل سيدة على شراء ما يلزمها ويلزم أسرتها من مواد غذائية، ولأن المرأة المصرية وزير مالية الأسرة فتكون حريصة أن تدير ميزانية الأسرة وأن يكفي الدخل كل ما تحتاجه الأسرة وهو ما يعرف بالتسوق الذكي ومهارات التسوق وبالتأكيد كل السيدات والفتيات لا تملكن هذه المهارة. 

وتقدم الكاتبة الصحفية مروة فتحي المتخصصة في شؤون المرأة والأسرة، خلال لقائها ببرنامج زينة المذاع على القناة الثانية، نصائح تساعد كل سيدة على كيفية التسوق بذكاء دون إضافة أي أعباء مالية علي الأسرة، وذلك فيما يلي:


- يفضل القيام لالتسوق بشكل أسبوعي أو كل عشرة أيام، وأن تقسمي ميزانيتك بحيث يكون لكل أسبوع ميزانية خاصة مع تحديد المتطلبات الرئيسية الشرائية، ومن ثم محاولة البحث عن السلعة المناسبة والسعر.

- يجب عمل جدول يضم قائمة بالأكلات التي تنوي ربة المنزل إعدادها في الأسبوع، وعليه يتم شراء المواد الغذائية اللازمة.

- قبل التوجه للشراء يجب إلقاء نظرة على ثلاجتك ومخزون البيت، وكتابة الطلبات التي يحتاجها المنزل في ورقة قبل الخروج، لتجنب شراء أشياء لست بحاجه إليها.

- لا تأخذي كل ما تملكيه من أموال معك بل يفضل أخذ مبلغ يكفي الاحتياجات وما يزيد عليه قليلاً للطوارئ، حتى لا تنفقي كل الأموال وتتعسر أسرتك مادياً وتضطرين للاقتراض.

- لا تقعي في فخ العروض والتخفيضات وتشتري كميات مهولة من سلعة ما لمجرد أن عليها تخفيض، بل يفضل شراء ما تحتاجي إليه بالفعل، مع ضرورة التأكد من تاريخ الإنتاج وفترة الصلاحية حتى لا تشتري منتجات لا تستخدميها في القريب العاجل وتفسد وتهدر دون استفادة منها.


- قبل الشراء يمكنك التجول في الأسواق المختلفة وشراء المنتجات ذات الأسعار الأقل والتي تؤدي نفس الغرض فهذا يساهم في التوفير حتى ولو جزء قليل من النقود.

- يفضل التوجه إلى الركن الذي ستشتري منه السلع مباشرة وعدم الذهاب للأماكن التي لا تحتاجين الشراء منها، فيجب أن تحددي خريطة لخط سيرك.

بعض المحال التجارية تضع الحلوى بجانب الكاشير وبالتأكيد هذا بغرض تعلق الأطفال للشراء منها، لذا يفضل عدم اصطحاب أطفالك معك خلال التسوق، حتي لا يحبون على شراء الحلويات و الأكلات غير الصحية والتي تزيد من الأعباء المالية لأسرتك.

- قبل دفع الحساب، ألقي نظرة سريعة على المنتجات التي وضعتيها في عربة التسوق، واستبعدي المنتجات التي يمكنك الاستغناء عنها، أو اخذتيها بالخطأ، وضعيها مكانها قبل أن تحصلي فاتورتك.


- يجب تعلم ثقافة إعادة التدوير فيما يخص الأطعمة والمشروبات والحلويات، وأن تنمي كل سيدة في نفسها هذه المهارة من خلال برامج الطبخ المختلفة وفيديوهات اليوتيوب المليئة بأفكار مختلفة لكل المواد الغذائية.

Dr.Randa
Dr.Radwa