السبت 4 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم 24-3-2022.. حقيقة تعطيل الدراسة خلال شهر رمضان

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات24-3-2022 | 12:15

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 24-3-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تأكيد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة، سوف تتم من لجان موجودة بالمدارس الحكومية المجهزة فقط، وانتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن صدور قرار بتعطيل الدراسة بجميع المدارس خلال شهر رمضان المقبل نتيجة لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إطلاق الجامعة عدة مسابقات فيما يتعلق بقضية التغير المناخي لكل من العلماء والطلاب، بالإضافة إلى مبادرة للحوكمة البيئية، في إطار الاهتمام بقضية التغير المناخي، والواجبات التي يجب القيام بها للإعداد لقمة المناخ في شرم الشيخ.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه أُطلقت مسابقة بحثية كبرى لعلماء جامعة القاهرة، للتقدم بمشروعات بحثية قابلة للتطبيق تصل جوائزها إلى مليون جنيه، بشرط اقتراح تقنيات قابلة للتطبيق.

كما أعلن مبادرة بين طلاب السنة النهائية بالجامعة بكليات الهندسة والزراعة والطب والعلوم وغيرها، وهي مسابقة قائمة على تقديم مقترحات بحثية، للحد من تغيرات المناخ ويتم من خلالها تقديم مشروعات بحثية لقمة المناخ، المقرر انعقاده، نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ، ويكون مجموع جوائزها 100 ألف جنيه.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة، سوف تتم من لجان موجودة بالمدارس الحكومية المجهزة فقط. مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تيسير أداء الامتحان من "المدارس الخاصة" بنفس مستويات نجاح المدارس الحكومية المجهزة رغم الاعتماد على الشبكات في هذه الحالة ولكن نفعل ذلك من أجل امتحانات سنوات النقل وليس الثانوية العامة ولكى نحكم السيطرة على كل السيناريوهات.

واستعرض الوزير، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم، العديد من الملاحظات عن تدريب الصف الأول الثانوي على منصة الامتحانات الإلكترونية والذي تم في الفترة من ٢٠-٢٢ مارس ٢٠٢٢.. موضحا أن الوزارة تدرس تنفيذ تدريب مشابه للصفين الثاني والثالث الثانوي خلال شهر رمضان المعظم وسوف يتم الإعلان عن ذلك في حال الاستقرار عليه.

وأكد الوزير أنه سيتم إضافة الكتاب المدرسي كمرجع من داخل منصة الامتحان ولن نعتمد على ورقة مفاهيم، ووجه الشكر للطلاب المجتهدين من طلاب الأول الثانوي الذين استفادوا من هذه التجربة ولكل مسئولي التطوير التكنولوجي في الميدان والوزارة على ما بذلوه من جهد لإنجاح هذه التجربة الهامة جدا.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن صدور قرار بتعطيل الدراسة بجميع المدارس خلال شهر رمضان المقبل نتيجة لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

 وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة  التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لصدور قرار بتعطيل الدراسة بجميع المدارس خلال شهر رمضان المقبل، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار الدراسة بكافة المدارس على مستوى الجمهورية دون تعطيل، وأن أي قرارات تتعلق بتعطيل الدراسة يتم اتخاذها من قبل اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

وذلك عقب تقييم مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا، مشيرةً إلى انتظام سير العملية التعليمية بجميع المدارس على مستوى الجمهورية بشكل طبيعي خلال شهر رمضان، وفقاً للخريطة الزمنية المقررة خلال العام الدراسي الجاري 2021/2022، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية، مُناشدةً جميع الطلاب عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

Dr.Randa
Dr.Radwa