الخميس 20 يونيو 2024

مصر تتجه إلى القمح الأرجنتيني.. و3 دول أخرى على قائمة الانتظار

وزير التموين

اقتصاد24-3-2022 | 13:21

أنديانا خالد

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن مفاوضات ستجرى الأسبوع المقبل مع الأرجنين لاستيراد القمح في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادرها من استيراد القمح، لافتا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة مفاوضات مع الهند وفرنسا والولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش افتتاح معرض "أهلا رمضان" المقام قي مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر في الفترة من 24 مارس وحتى أول أبريل المقبل.

وأكد المصيلحي أن احتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن واحتياطي الزيت يكفي 6.6 شهر، فيما يبلغ احتياطي القمح أكثر من 3.5 شهر، وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي أول ابريل حيث من المستهدف توريد ما يتراوح بين 5.5 إلى 6 ملايين طن ليكفي احتياطي القمح حتى نهاية 2022.

وفيما يتعلق بالأرز قال المصيلحي إن مصر لديها الاكتفاء الذاتي منه إلا أنه نظرا لظروف ارتفاع الأسعار غير المباشرة تم زيادة أسعارالأرز التمويني من 8 جنيهات إلى 10 جنيهات.

وأوضح المصيلحي أن مصر لديها اكتفاء ذاتيا من السكر بنسبة 86% ومن المستهدف 300 ألف طن تم التعاقد عليها قبل الأزمة الروسية الأوكرانية وصل 100 ألف طن ويتم استكمال استيراد 200 ألف طن .