الجمعة 3 مايو 2024

محافظ الإسماعيلية: الدولة تعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وإنشاء محطات تحلية بخطط مدروسة

محافظ الإسماعيلية

محافظات24-3-2022 | 22:12

دار الهلال

قال شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، إن الأمن القومي المائي هو قلب التنمية المستدامة وسبيلها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، خاصة وأن الماء يعتبر مصدر بقاء الإنسان ووجوده وسلامة النُظم الايكولوجية وإنتاج الغذاء والطاقة علاوة على كونها أساس عملية التكيُف مع تغير المُناخ ، مشيرا إلى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على توصيل وصلات مياه نقية للأسر غير القادرة، وذلك وفق المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) على مستوى محافظات الجمهورية . 

وأضاف المحافظ - خلال حضوره اليوم الخميس احتفالية اليوم العالمي للمياه ضمن فعاليات الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه ، والتي نظمتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة بقصر ثقافة الإسماعيلية، تحت شعار "كل نقطة بتفرق"- " إن الدولة المصرية تولى اهتماما بالغاً في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة ، واستغلال كل قطرة مياه بالشكل الأمثل ، وذلك من خلال العمل بالتوازي في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، طبقاً لخطةٍ مدروسة بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من المياه الجوفية وذلك عن طريق إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية ، علاوة على إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج، طبقاً لأعلى المعايير الدولية المطبقة. 

حضر الحفل أحمد عصام الدين نائب المحافظ، وعبدالحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة، وقيادات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.
وبدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم إلقاء كلمات وزارة الاوقاف، والازهر الشريف والكنيسة الارثوذوكسية، ثم تقديم محتوي اعلامي عن أهمية ترشيد المياه وعروض اطفال عن اهميه المياه، تلاه عرض توضيحي عن اليوم العالمي للمياه، قدمه الدكتور كمال غضديف استاذ بكلية العلوم جامعة قناة السويس.

وأكد المحافظ أهمية الحملة القومية التي تأتي في ضوء التوجيهات الصادرة من القيادة السياسية، برفع الوعي القومي بضرورة ترشيد استهلاك المياه ، وتطبيق تكنولوجيا التوفير الحديثة.

وأضاف أنه يتغافل البعض على أن قطرة الماء تساوي حياة، نظراً لمحدودية مواردنا المائية وما يواجه أمننا المائي من تحديات لاسيما مع تنامي الفجوة بين الإمداد والطلب على المياه ، وخاصة مع الزيادة السكانية مما جعل التوازن بين الموارد والاحتياجات من إحدى التحديات خاصة مع تراجع نصيب الفرد من المياه. 

ومن جانبه أكد عبدالحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، في كلمته ، أهمية دور محافظة الإسماعيلية بكافة أجهزتها التنفيذية في نشر التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، موجها الشكر للمحافظ على الدعم الغير محدود للشركة حتي تتمكن من تحقيق أهدافها.

وأشار إلى أهمية ترشيد استهلاك المياه ، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه، شارحا جهود الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي فى هذا الشأن. 

وفي نهاية الاحتفالية قدم عبدالحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، درع شكر وتقدير لشريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية.

كما قام المحافظ بتكريم ومنح شهادات تقدير لمديري مديريات التضامن الإجتماعي، التربية والتعليم، الاوقاف. ورئيس الإدارة المركزية للأزهر الشريف، الكنيسة، رئيس تلفزيون القناة، رئيس إذاعة القناة، دكتور كمال غضديف استاذ بكلية العلوم جامعة قناة السويس، لدورهم المتميز في نشر التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه. بالإضافة إلى تكريم عدد ٥ طلاب فائزين في مسابقة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، عن الأعمال الفنية لترشيد استهلاك المياه بمحافظة الإسماعيلية.

Dr.Randa
Dr.Radwa