الجمعة 31 مايو 2024

صندوق النقد يوافق على مساعدة للارجنتين بقيمة 44 مليار دولار

صندوق النقد الدولي

عرب وعالم26-3-2022 | 12:20

دار الهلال

أعلن صندوق النقد الدولي في بيان إن مجلس إدارته وافق أمس الجمعة على برنامج مساعدات بقيمة 44 مليار دولار للأرجنتين مع صرف فوري لـ9.65 مليار دولار.

وأعلن صندوق النقد أن برنامج المساعدات الذي تبلغ مدته 30 شهرًا والممنوح في إطار التسهيل الائتماني الموسع التابع لصندوق النقد الدولي، من المنتظر ان يمكن الأرجنتين من "تعزيز القدرة على تحمل الديون، ومكافحة التضخم المرتفع، وزيادة الاحتياطات، وسد الفجوات الاجتماعية في البلاد". وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا: "بينما يجري انعاش الاقتصاد والتوظيف، تستمر الأرجنتين في مواجهة تحديات اقتصادية واجتماعية استثنائية"، واستشهدت "بانخفاض دخل الفرد، ومستويات الفقر العالية، والتضخم المرتفع باستمرار، وعبء الديون الثقيل، و الاحتياطات الخارجية المنخفضة ".

وتعتقد جورجيفا، في هذا السياق، أن البرنامج الاقتصادي الذي وضعته الحكومة الأرجنتينية والذي يدعمه الصندوق، "يضع أهدافًا عملية وواقعية، فضلاً عن سياسات ذات مصداقية لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي".

وكان الكونجرس الأرجنتيني قد أعطى موافقته الأسبوع الماضي على هذا المبلغ من القرض. من ناحية أخرى، لم يصوت على سياسات الاقتصاد الكلي نفسها. وأضافت كريستالينا جورجيفا: "إن الإجماع السياسي والاجتماعي القوي ضروري لدعم تنفيذ برنامج الإصلاح". وتذكر بأن البرنامج الذي وافق عليه صندوق النقد الدولي يتألف من الاصلاح المالي ودعم النمو، ما سيمكن من تعزيز القدرة على تحمل الديون والسيطرة على "التضخم المستمر والمرتفع".