الإثنين 13 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم السبت 26-3-2022.. رئيس الوزراء يتفقد أعمال ترميم مسجد عمرو بن العاص

رئيس الوزراء في جولة تفقدية

تحقيقات26-3-2022 | 15:41

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم السبت 26-3-2022، ومنها، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم، أعمال ترميم مسجد عمرو بن العاص وتطوير ساحته والمنطقة المحيطة، ضمن مخطط مشروع حدائق الفسطاط، واستعراض نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا عن الأنشطة المنفذة لوحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، قيام وفد من سفراء مجموعة دول آسيوية، ضم تايلاند ومينمار وكمبوديا وفيتنام وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين ومرافقيهم بمصر، بزيارة تفقدية لمدينة العلمين الجديدة؛ للتعرف على أهم معالم المدينة ومتابعة الجهود المبذولة بالمشروعات التي تم ويجري تنفيذها بالمدينة، حيث استقبلهم المهندس وائل سمير رئيس جهاز تنمية مدينة العلمين الجديدة، ومسئولو الجهاز والمشروعات.

واستهل الوفد الآسيوي الزيارة بالاطِّلاع على عرض كامل عن الموقف التنفيذي للمشروعات بمدينة العلمين الجديدة، كما تم عرض فيلم تسجيلي عن مراحل إنشاء المدينة ومراحل تطورها.. وقام المهندس وائل سمير بالرد على التساؤلات والاستفسارات التي تقدم بها أعضاء الوفد الآسيوي، وإهداء درع مدينة العلمين الجديدة التذكاري للسفراء المشاركين في الزيارة.

كما قام الوفد بجولة ميدانية بمنطقة الأبراج الشاطئية بداية من الأبراج التي تنفذها شركة "أبناء علام"، ثم الأبراج تنفيذ شركة "درة"، ثم انتقلوا إلى زيارة المنطقة الترفيهية مروراً بالبواغيز والكباري بمدينة العلمين الجديدة.. وخلال الزيارة، أشاد أعضاء الوفد بالجهود المبذولة وجودة التشطيبات والأعمال المنفذة بالمشروعات المختلفة، معربين عن سعادتهم بما شاهدوه، متطَّلعين لزيادة أطر التعاون بين مصر وبلادهم في المجالات كافة.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، إصدار مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد السادس من سلسلة دليل الخدمات التي تقدمها الإدارات التابعة للوزارة، للمزارع والمربي والمواطن، حيث يستعرض هذا العدد ، الخدمات التي تقدمها الإدارة المركزية للتشجير والبيئة التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، والإجراءات الواجب اتباعها للحصول على هذه الخدمات.

يأتي هذا الإصدار بهدف التيسير على المواطنين، وتعريفهم بالإجراءات الواجب اتباعها للحصول على الخدمات المتنوعة التي تقدمها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ووفقا للعدد، توفر الإدارات التابعة للإدارة المركزية للتشجير، نباتات الزينة، وبذور وشتلات جاهزة للزراعة، وأنواع جديدة من التوت الياباني والهندي، وتنفيذ أعمال التشجير على الطرق وبجوار الترع والمصارف، فضلا عن توفير شتلات وتقاوي جيدة وأصناف مستنبطة للحصول على إنتاجية عالية حسب كل منطقة زراعية، وبحيث تكون مقاومة للآفات الزراعية والأمراض.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم، أعمال ترميم مسجد عمرو بن العاص وتطوير ساحته والمنطقة المحيطة، ضمن مخطط مشروع حدائق الفسطاط، ورافقه خلال الجولة كل من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وعدد من مسئولي الوزارات والجهات المعنية والجهاز المركزي للتعمير.

واستهل رئيس الوزراء جولته التفقدية بالإشارة إلى أن هذه الجولة تأتي استكمالا لسلسلة الجولات الميدانية التي تستهدف متابعة سير العمل بهذه المشروعات الحضارية على أرض الواقع، ارتباطا بالاجتماعات المكثفة التي يتم عقدها لهذا الغرض؛ نظرا لأهميتها البالغة في إعادة إحياء الوجه الحضاري للقاهرة التاريخية والإسلامية.

وخلال تجوله بأرجاء المشروع، كلف رئيس الوزراء بتكثيف العمل في مشروع تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص في هذه المرحلة، والالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة؛ وذلك لإحداث التطوير المخطط تنفيذه بما يخدم رواد هذه المنطقة، وتحقيق طفرة نوعية ملموسة، باعتبار أن هذا الموقع هو المدخل الرئيسي لمشروع حدائق الفسطاط، كما أن لهذا الموقع أهمية استراتيجية كبيرة لتوسطه بين منطقة مجمع الأديان، ونظرا لما يحظى به هذا الصرح الكبير من مكانة تاريخية في نفوس المصريين، مؤكداً أن هناك  توجيها من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأن يتم مراعاة التصميم الحضاري ذو الطابع المعماري العريق، بما يتناغم مع طبيعة المنطقة التراثية.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، استعراض نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا قدمه الدكتور صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية ومنسق عام برنامج وحدات التضامن الاجتماعي داخل الجامعات عن الأنشطة المنفذة لوحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، حيث أطلقت الوزارة برنامج وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات الحكومية، وتم تنفيذه داخل ٢٩ جامعة تشمل  الجامعات الحكومية، بالإضافة إلي ثلاثة أفرع لجامعة الأزهر، والجامعة المصرية - الروسية ، وتهدف الوزارة من خلال هذا البرنامج  إلي تعبئة موارد الطلاب ورفع الوعي المجتمعي لديهم، وكذلك دعم الطلاب غير القادرين.

وفي ضوء البروتوكول الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي والجامعات الحكومية، نفذت وحدات التضامن 717 نشاطًا من الأنشطة المختلفة لمحاور العمل للوحدات « الأنشطة التوعوية وبناء الإنسان- بناء المعارف وتعزيز الخبرات»، وذلك من خلال 29 وحدة، حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات وحدات التضامن 60714 طالبًا.

وقد بلغت عدد الأنشطة المقدمة فى محور التمكين الاقتصادي والحماية 225 نشاطا ، استفاد منها 16182 طالبًا وطالبة، أما في محور الأنشطة التوعوية وبناء الإنسان، فقد تم تنفيذ 264 نشاطًا استفاد منها 30593 طالبًا وطالبة، وفي محور بناء المعارف وتعزيز الخبرات، فقد تم تنفيذ 228 نشاطًا، استفاد منها 11945 طالبًا وطالبة.

Dr.Radwa
Egypt Air