السبت 18 مايو 2024

رئيس جامعة قناة السويس: مؤتمر شباب الباحثين يهدف إلى إثراء البحث العلمي

رئيس جامعة قناة السويس

محافظات26-3-2022 | 20:26

دار الهلال

أكد رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور ناصر مندور، حرص الجامعة على تنظيم مؤتمر شباب الباحثين بصفة مستمرة وبشكل دائم، مشيرًا إلى أن المؤتمر يهدف إلى إعطاء الفرصة لشباب الباحثين لعرض بحوثهم العلمية واكتساب خبرات العرض والمناقشة لتنمية مهاراتهم البحثية التي تسهم في إثراء البحث العلمي والتعرف على الجديد في العلوم.

جاء ذلك في تصريح لرئيس الجامعة، اليوم ، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر شباب الباحثين التاسع بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة بعنوان "التغير المناخي (الفرص والتحديات)". 

وقال مندور إن ذلك يساعد في الأخذ بأيديهم لتقديم رؤيتهم من خلال البحوث والدراسات العلمية التي تتعلق بقضايا واحتياجات المجتمع، مشيرًا إلى أنه يسهم في توفير مناخ يسمح بتعاون الباحثين في التخصصات المختلفة داخل الجامعة وخارجها والعمل كفريق لحل قضايا المجتمع وإجراء البحوث الجماعية، وتبادل الآراء والخبرات بين الباحثين بمختلف الكليات.

بدورها، قالت نائب رئيس الجامعة الدكتورة ماجدة هجرس، خلال كلمتها بالمؤتمر، إن المؤتمر العلمي السنوي للجنة شباب الباحث يعتبر أحد أهم الأنشطة العلمية والبحثية لقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس؛ بهدف دفع وإثراء حركة البحث العلمي بالجامعة عن طريق تبادل الخبرات وعقد ورش عمل دورية من باحثين لديهم رؤية وأمل في الوصول دائما للأفضل. 

وأضافت أن اختيار موضوع المؤتمر هذا العام يأتي من التحديات التي تواجه العالم اليوم من تأثيرات التغير الحراري؛ ولهذا نسعى لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي ويتم التحضر للأخضر بإنتاج الطاقة النظيفة المتجددة.

وأشارت نائب رئيس الجامعة إلى استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ "كوب 27" لعام 2022 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، وما يمثله من نقطة تحول على صعيد عمل المناخ الدولي، وسيصبح محور مؤتمر الباحثين هذا العام التغير المناخي.

ويأتي المؤتمر ليعزز أهمية إيجاد حلول للتغير المناخي من توجيه البحث العلمي لإيجاد حلول لارتفاع درجات الحرارة وخفض انبعاثات الغازات المسبب للاحتباس الحراري واستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة. 

من جهتها، أعربت أمين عام الجامعة وأمين المؤتمر هدى فرج، عن شكرها لجميع المشاركين بالمؤتمر، مشيرة إلى أن مؤتمر هذا العام يعد استمرارًا لسلسلة ممتدة بدأت بفكر داعم لشباب الباحثين وامتدت على مدار تسع دورات انعقد فيها المؤتمر سنويًا، وزاد فيها نجاحه بوضوح حتى أصبح تجربة رائدة استلهمتها كثير من الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية.

وأكد مقرر المؤتمر الدكتور تامر حسنين أن مؤتمر شباب الباحثين بجامعة القناة يعكس صورة صادقة للمجتمع الأكاديمي ومجالات اهتمامه وعوامل تأثيره وتأثره.
واستعرض الدكتور تامر حسنين الأبحاث والجامعات المشاركة تحت عنوان "حقائق وأرقام"، الذي أوضح أن المؤتمر يضم 71 بحثًا تمثل 14 جامعة مصرية و5 جامعات عربية و4 جامعات عالمية بمشاركة 9 كليات من جامعة قناة السويس، بواقع 18 بحثًا من كلية العلوم، و7 أبحاث من كلية الطب البيطري، و6 أبحاث من كلية التربية، و5 أبحاث من كلية الطب البشري، و5 أبحاث من كلية الصيدلة، وبحثين من كلية الزراعة، وبحثين من كلية الهندسة، وبحث من كلية تربية رياضية.

كما يشهد المؤتمر عقد 25 ورشة عمل شارك بها 1535 متدربًا ومتدربة يمثلون 31 جامعة مصرية و6 مراكز ومعاهد بحثية و7 جامعات عربية من 3 دول عربية.

الاكثر قراءة