الجمعة 10 مايو 2024

كيف تستخدم زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين؟

زيت الزيتون

طبيب الهلال27-3-2022 | 15:02

أماني محمد

يعد زيت الزيتون من الزيوت النباتية المفيدة لصحة الجسم وللوقاية من الأمراض حيث يعمل على حماية صحة القلب بجانب أنه أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهابات بشكل عام.

فوائد زيت الزيتون للقلب

ويعد زيت الزيتون من الزيوت الصحية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والتى أثبتت الدراسات فوائدها لصحة القلب حيث أن تناول هذه الدهون يقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض قصور الشرايين، كما أن تناول زيت الزيتون والدهون الأحادية غير المشبعة يقلل من وجود الدهون الضارة بالدم حسبما أوضح المعهد القومي للتغذية.

ويساعد زيت الزيتون أيضا على التحسين من مستوى الدهون الجيدة في الدم والتى تمثل عنصر حماية من ترسب الدهون وتصلب الشرايين.

فيما حذر المعهد من خطوة الإفراط في تناول زيت الزيتون، موضحا أنه على الرغم من ذلك يجب الحرص عند استخدام زيت الزيتون حيث أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على 120 سعرا حراريا، وللوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين يكفى 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا على أن يكون ذلك من ضمن حسبة السعرات الحرارية اليومية.

 

فوائد زيت الزيتون للمعدة

يوفر زيت الزيتون العديد من المشاكل التي تواجه المعدة، حيث يحسن يحسن من عملية الهضم ويعطي كثيرا من الفوائد مثل:

التقليل من قرح المعدة : حيت أن زيت الزيتون غني بالكثير من المواد الغذائية التي تساعد على التقليل من قرح المعدة.

تحسين عملية الهضم : حيث تعمل المركبات التي يحتوي عليها زيت الزيتون على تقليل لاعسر الهضم وأيضاً تعزيز صحة اتلجهاز الهضمي.

التخفيف من الإمساك : يعد شرب زيت الزيتون من  أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الإمساك الذي يواحه معظم البالغين

الحصول على كمية كافية من  الدهون الصحية :يعد زيت الزيتون مكن أكبر المصادر للدهون الصحية حيت يوفر للجسم الكمية المناسبة من الدهون الصحية غير الضارة مما يعود بالفائدة على الجهاز الهضمي للأنسان والصحة بشكل عام.

تنظيف الكبد : حيث يعمل زيت الزيتون على تنظيف الكبد من السموم التي تشكل خطر كبير عليه، وذلك مهم جداً ليستطيع الكبد أن ىيقوم بواظائفه دون أي خلل أو مشكلات.

Dr.Radwa
Egypt Air