الأربعاء 15 مايو 2024

س وج.. ما هو تطعيم شلل الأطفال ومدى أمانه وأهمية استمرار الحملات له بمصر؟

تطعيم شلل الأطفال

تحقيقات27-3-2022 | 15:29

أماني محمد

انطلقت اليوم ولمدة 4 أيام، فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، في كل محافظات الجمهورية، لتطعيم جميع الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات، من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر.

وتعد هذه الحملة استمرارًا للجهود المصرية للسيطرة على مرض شلل الأطفال، وأن منظمة الصحة العالمية، أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال، عام 2006، وكانت آخر حالة إصابة بشلل الأطفال مسجلة في مصر عام 2004.

وتستعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز الأسئلة حول تطعيم شلل الأطفال، وفقا لما ذكرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، حول تطعيم شلل الأطفال ومدى أمانه، ووضع المرض في مصر، وأهمية الحملات الحالية للتطعيمات.

 

  1. ما هو مرض شلل الأطفال؟

شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى، عادة ما يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض شللًا -غالبًا وحتى الآن- غير قابل للعلاج.

وفي الحالات المتأخرة، يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.

  1. كيف ينتقل مرض شلل الأطفال؟

 ينتقل فيروس شلل الأطفال من براز طفل حامل للفيروس إلى الأطفال الآخرين بالأكل أو الشرب الملوث بسبب سوء مستوى النظافة الشخصية، و لو كان هؤلاء الأطفال غير محصنين بالطعم الواقي يتكاثر الفيروس في الأمعاء ويهاجم الجهاز العصبي، ويمكن أن يسبب شللًا كاملًا  في أحد الأطراف في غضون ساعات.

  1. هل يصيب المرض أطفالًا أكبر من خمس سنوات؟

من النادر جدًا أن يصاب الإنسان بمرض شلل الأطفال بعد عمر الخمس سنوات، لذا نقوم بتطعيم كل الأطفال الذين يعيشون في مصر -سواء مصريين أو غير مصريين- من وقت الولادة وحتى خمس سنوات.

  1. من هم الذين يحتاجون إلى التطعيم ضد شلل الأطفال؟

 ينبغي أن يتم تطعيم جميع الأطفال منذ أول لحظة بعد الولادة وحتى سن الخامسة بصورة منتظمة، بصرف النظر عما إذا كان قد سبق تطعيمهم أم لا، لأن هذه المرحلة السنية هي الأشد عرضة للإصابة بمرض شلل الأطفال.

 

  1. لو طعمت أطفالي الذين مازالوا تحت سن 5 سنوات عدة مرات من قبل، فهل من الآمن بالنسبة لهم أن يحصلوا على التطعيمات مرة أخرى في أثناء الحملات القومية؟

نعم، يجب تطعيم الأطفال ضد المرض في أثناء جميع الحملات، كما أن الجرعات الإضافية آمنة ولا تضر الطفل، بل هي في الواقع تزيد من مناعة الطفل.

 

  1. هل التطعيم ضد شلل الأطفال آمن؟

تضمن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ووزارة الصحة والسكان جودة وفاعلية هذا التطعيم.

إن لقاح شلل الأطفال يظل الوسيلة الأفضل والآمن والأشد فاعلية، لوقاية الطفل ضد مرض شلل الأطفال.

 

  1. هل يحتاج أطفالي التطعيم الروتيني حتى لو تم تطعيمهم في أثناء أيام الحملات القومية؟

نعم، فالتطعيمات ضد مرض شلل الأطفال في أثناء الحملات ليست بديلًا لبرنامج التطعيم الروتيني، بل هي إضافة قوية له.

 

  1. كيف أتأكد أن فريق التطعيم الذي يأتي إلى منزلي لتطعيم طفلي هو أحد فرق تطعيم وزارة الصحة والسكان؟

يتم التنويه عن حملات التطعيم في وسائل الإعلام، بالإضافة إلى هذا، فرق التطعيم يكون معها بطاقة تعريف الفريق المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.

 

  1. هل من الأفضل تطعيم أطفالي تحت 5 سنوات عند الطبيب الخاص أم مكاتب الصحة أم الفرق المتنقلة؟

من المهم والضروري تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال في أثناء الحملات القومية بكل الوحدات / مكاتب الصحة أو الفرق المتنقلة التابعة لوزارة الصحة والسكان، لأن نوع الطعم غير متوفر إلا في وزارة الصحة والسكان.

فرق التطعيم المتنقلة مدربة تدريبًا عاليًا ولديها تطعيم حديث ومحفوظ حفظًا جيدًا ويتم الإشراف عليها إشرافًا دقيقًا وفعالًا من قبل مشرفين من وزارة الصحة، مكاتب / الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان مفتوحة أيضًا في أثناء الحملة حتى الساعة الثامنة مساء.

 

  1. ما هو وضع مرض شلل الأطفال في مصر؟

 آخر حالة شلل أطفال مؤكدة تم رصدها في عام 2004، وأعلنت مصر خالية تمامًا من مرض شلل الأطفال رسميًا في عام 2006.  

  1. كيف نتأكد من أن معلومة "مصر خالية من مرض شلل الأطفال" صحيحة؟

تقوم وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الرخو الحاد في مصر، وسحب عينات من مجاري الصرف الصحي وتحليلها في معامل موثقة داخل وخارج مصر لاستبعاد احتمالية شلل الأطفال.

 

  1. طالما مصر خالية من مرض شلل الأطفال، فلماذا نستمر في تطعيم أطفالنا على الإطلاق؟

تكرار التطعيم عبر الحملات المختلفة يضمن حماية كل الأطفال الذين يعيشون في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر، وكذلك الوصول إلى كل طفل تحت 5 سنوات ربما يكون قد فاتته أي جرعة تطعيم سابقة.

Dr.Radwa
Egypt Air