الأحد 19 مايو 2024

سحقوا حقي في حرية التعبير| إيلون ماسك يعتزم إنشاء منصة تواصل اجتماعي جديدة

إيلون ماسك

الهلال لايت 27-3-2022 | 15:57

ميادة عبد الناصر

أثار رجل الأعمال الشهيرإيلون ماسك،  الجدل مجددا بعد ساعات فقط من صدور تقارير تفيد بأنه سيكون أول تريليونير فى العالم برغبته فى إنشاء منصة تواصل اجتماعى خاصة به.


ففي خطوة نحو المزيد من المنافسة والرغبة في الحصول على حرية تعبير أكبر وأموال أكثر قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، في تغريدات له، أنه يفكر بجدية في إنشاء منصة وسائط اجتماعية

ووفقا لموقع "ديلى ميل "البريطانى فقد ذكر إنه يرى منصة تويتر تفشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير وغرد قائلاً: بالنظر إلى أن تويتر بمثابة ساحة عامة فعلية فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوض الديمقراطية من أساسها.

وهو ما جعله يفكر بجدية في إطلاق منصة خاصة به حيث ماسك يرد على سؤال أحد مستخدمي تويتر حول ما إذا كان سيفكر في إنشاء منصة تواصل اجتماعي تتكون من خوارزمية مفتوحة المصدر وتعطي الأولوية لحرية التعبير وتقدم الحد الأدنى من الدعاية. 

وكان مؤسس «تيسلا» قد طرح استفتاء على تويتر بتاريخ 25 مارس، قال فيه إن «حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة»، وتساءل عما إذا كانت تويتر تلتزم تماماً بهذا المبدأ، وبحسب نتيجة الاستفتاء الذي شارك فيه أكثر من مليوني متابع، فإن الأغلبية (70%) أجابت بالنفي.

ويبدو أن هذه ردة فعل لما حدث في الأسبوع الماضي حيث أخبرت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أحد القضاة أن تغريدات ماسك حول تيسلا ستظل تحت التحقيق الحكومي حتى لو ألغت المحكمة اتفاقية عام 2018 مع الهيئة، فيما يسعى ماسك إلى إنهاء إشراف الهيئة على منشوراته على تويتر مبرراً الأمر بأن الاتفاقية تُستخدم لسحق حقه في حرية التعبير، ويطلب من المحكمة منع أمر استدعاء من قبل منظم الأوراق المالية للوثائق المتعلقة بمراجعة تغريداته.

 

الاكثر قراءة