الإثنين 20 مايو 2024

غدا.. مؤتمر المدن المستدامة الحادي عشر بمكتبة الإسكندرية

غدًا.. مؤتمر المدن المستدامة الحادي عشر بمكتبة الإسكندرية

ثقافة28-3-2022 | 12:58

أبانوب أنور

تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمي، بالتعاون مع مؤسسة  فريدريش إيبرت، مؤتمر بعنوان «مؤتمر المدن المستدامة الحادي عشر – مدن في المرحلة الانتقالية» يومي 29 و30 مارس 2022، بقاعة المحاضرات بقاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، بهدف تبادل الأفكار البناءة ومحاولة لإيجاد حلول للتحديات العمرانية والبيئة، وصولًا للتنمية المستدامة في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يتناول المؤتمر سبل مواجهة المدن للتحديات المختلفة، والتي من بينها النمو السكاني والتوسع العمراني السريع، والتنسيق بين التخطيط والتنفيذ، ويتناول أيضًا الموضوعات المتعلقة بالبنية التحتية منخفضة الكربون، والتقدم في مجال المدن الذكية، إلى جانب تسليط الضوء على دور البلديات في تحقيق الاستدامة، من خلال مناقشة الفرص المالية والاقتصادية.

ويوفر المؤتمر أيضًا مساحة للتعلم من تجربة المدن التي استضافت سابقًا مؤتمر المناخ الدولي COP؛ للاستفادة من تلك الخبرات في مؤتمر المناخ رقم 27، والذي تقوم مصر باستضافته في نوفمبر 2022.

يشارك في تنظيم المؤتمر مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط وبرنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية. وسيقوم كلاهما خلال فعاليات المؤتمر بعرض أنشطة المكتبة المختلفة لدعم التنمية المستدامة والجهود المبذولة للترويج لمدينة الإسكندرية.