الجمعة 10 مايو 2024

«اقتصادية قناة السويس»: 3 أهداف لمذكرة التفاهم مع «ميرسك» لإنتاج الوقود الأخضر

يحيى زكي

توك شو28-3-2022 | 18:24

حامد محمود

قال المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، تعليقا على توقيع مذكرة تفاهم مع ميرسك العالمية لإنتاج الوقود الأخضر، إن المذكرة تستهدف 3 أشياء بالأساس تمكين الشركات العالمية من تقوم بالدراسات الخاصة بها.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الهدف الثاني عقد مصر ورش عمل مشتركة مع الشركات العالمية، كما أشار إلى أن الهدف الثالث معاينة الأماكن وتجد المناسب منها بحيث يكون لدينا مشروعات قابلة للتطبيق في أقرب وقت.

ولفت رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مماثلة قبل نحو أسبوعين من الآن وستلي الاتفاقية الحالية اتفاقيتان جديدتان.

واستقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الاقتصادي الفرنسي، والوفد المرافق له، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والسفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وعدد من ممثلي الجهات المعنية.

وتناول مدبولي عدداً من ملفات التعاون التي تحظى باهتمام الجانبين خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر، فإن الحكومة المصرية أقرت خلال الشهر الجاري حزمة من الحوافز لمشروعات الاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بما في ذلك مشروعات إنتاج وتخزين وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، كما يوجد بالفعل مشاورات جادة في هذا المجال مع شركات فرنسية من أجل تحويل مصر إلي مركز إقليمي للهيدروجين، وهو الأمر الذى يمكن البناء عليه وتوسيع نطاقه خلال الفترة القادمة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air