الإثنين 29 ابريل 2024

اليوم.. «بنات إيزيس» تحتفل بسهام بنت سنية وعبد السلام وعايدة علام

سهام بنت سنية وعبد السلام

فن30-3-2022 | 16:28

همت مصطفى

يستكمل مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، اليوم، الاحتفالية الخاصة، التي ينظمها، بمبدعات المسرح المصري، لعرض أول إنتاج لمشروع «بنات إيزيس»، في سينما الهناجر بدار الأوبرا.

ويقام برنامج الاحتفالية، خلال يومي أمس، واليوم 29 و30 مارس الجاري، بالتزامن مع احتفالات يوم المسرح العالمي، ومع نهاية شهر المرأة الذي يجمع بين يوم المرأة العالمي وعيد الأم.

ويعرض خلال الاحتفالية 5 أفلام وثائقية قصيرة عن شخصيات مسرحية خارج دائرة الضوء تم إنتاجها بالتعاون مع تجمع تماسي للفنون الأدائية.

برنامج اليوم 30 مارس 

 وتتضمن برنامج الاحتفالية، في اليوم الثاني، مساء اليوم 30 مارس، فيلمين، الأول عن الأستاذ الدكتور، عايدة علام أستاذ السينوجرافيا والتقنيات المسرحية ورئيس قسم علوم المسرح الأسبق بكلية الآداب جامعة حلوان، والفيلم الثاني عن رحلة الممثلة والكاتبة سهام بنت سنية عبد السلام.

الدكتورة عايدة علام

حصلت الأستاذة الدكتورعايدة علام على دكتوراة في فلسفة الفنون من كلية الفنون الجميلة، وجامعة الكومبلوتنسي بمدريد، إسبانيا، و صممت السينوجرافيا للعديد من العروض المسرحية وشاركت في عدد من المؤتمرات العلمية والندوات المتخصصة والمهرجانات المسرحية والسينمائية وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية في مجال السينوجرافيا محليا ودوليا.

صدرت لها كتب عن وزارة الثقافة مثل: «العزف على أوتار السينوجرافيا» عن مصممة السينوجرافيا سكينة محمد علي ، و«عاشق الفضاءات المفتوحة» عن المخرج ومصمم السينوجرافيا حسين جمعة، و«جماليات السينوجرافيا» عن الفنان التشكيلي ومصمم السينوجرافيا حسين العزبي»، وذلك في سلسلة مطبوعات المهرجان  القومي للمسرح المصري.

سهام بنت سنية وعبد السلام

الممثلة والكاتبة المسرحية والناقدة سهام بنت سنية وعبد السلام، هي حاصلة على دبلومة المعهد العالي للنقد الفني وشهادة التخرج من قسم التمثيل بمركز الإبداع الفني، علاوة على بكالوريوس الطب وماجستير الأنثروبولوجي ودبلومة الترجمة، كتبت مسرحية بدر البدور والبير المسحور وشاركت في كتابة مسرحيات وحكايات مثلتها مع فرق المسحراتي وهلوسة والمَخبَر وأنا الحكاية ومشروع المرأة والذاكرة وقامت بترجمة العديد من الكتب والدراسات.

وتضمن فعاليات اليوم الأول، مساء أمس، عرض 3 أفلام عن مصممة الرقص ميريت ميشيل، والممثلة نهاد أبو العينين، والمخرجة ومديرة خشبة المسرح منال إبراهيم.

يذكر أن المهرجان يقام تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وزارة الشباب ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ومركز التحرير الثقافي وشركة إيفنت هاوس وتجمع تماسي للفنون الادائية والمجلس الثقافي البريطاني ومعهد جوته الألماني والسفارة الهولندية والمركز الثقافي الروسي والتحرير لاونج وستوديو عماد الدين وكالتوجراف وسامي أمين وجمعية النهضة العلمية الجيزويت وجمعية يهمني الإنسان.

Dr.Randa
Dr.Radwa