الجمعة 3 مايو 2024

دعاء رؤية هلال اليوم الأول من رمضان 2022

دعاء اليوم الأول من رمضان

أخبار1-4-2022 | 19:48

أماني محمد

يعد الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، خاصة في شهر رمضان الكريم، بما فيه من خير وفضل عظيم وأوقات استجابة الدعاء، وهناك العديد من صيغ أدعية أيام رمضان، منها دعاء اليوم الأول من رمضان ورؤية الهلال، كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم.

وأعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن غدًا السبت، هو أول أيام شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا.

دعاء اليوم الأول من رمضان

وجاء نص دعاء اليوم الأول من رمضان مكتوب، كالآتي: "اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ".

اللهم هذا أول أيام الصيام في شهرك الفضيل المبارك، فأعنّي فيه على صيامه وقيامه وسائر الأعمال الصالحة فيه

دعاء رؤية هلال رمضان

وقد ورد في السنة النبوية نص دعاء رؤية هلال رمضان، فعن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال، قال: (اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ» رواه الترمذي.

فضل دعاء اليوم الأول من رمضان

وفضل دعاء اليوم الأول من رمضان كغيره من فضائل أدعية أيام رمضان، حيث روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه الترمذي.

ومن صيغ أدعية أيام رمضان:

اَللّهمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اللهم ارْزقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كلِّ خَيْرٍ تنْزِل فيهِ. بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.

اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

اللهم أهلّه علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، ارزقنا صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا، وأعذنا فيه من النعاس والكسل والخمول والفتور، وبلغنا يا الله فيه ليلة القدر، وأعنا على قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا.

اللهم ارزقنا في أوله الرحمة وفي أوسطه المغفرة وفي آخره العتق من النار.

Dr.Randa
Dr.Radwa