الأربعاء 25 سبتمبر 2024

بعد توفيرها لـ 18 ألف خدمة غير مالية.. تعرف على مبادرة "رواد النيل" وأهدافها

رواد النيل

اقتصاد2-4-2022 | 13:49

فيرونيكا مجدي

في إطار محاولات الدولة لدعم جهود التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل والمساعدة على نمو المنتج المحلي عن المستورد، أعلن بنك مصر أن مراكز خدمات تطوير الأعمال التابعة للبنك وفرت منذ إنشائها وحتى أواخر مارس الماضي، أكثر من 18 ألف خدمة غير مالية استفاد منها 8 آلاف رائد أعمال ومشروع من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والناشئة، في إطار مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي.

وفي هذا الصدد تعرض لكم بوابة "دار الهلال" كل ما تريد معرفته عن مبادرة "رواد النيل" ..

ما هي مبادرة "رواد النيل"

مبادرة "رواد النيل" هي مبادرة وطنية بدأت في عام 2019، بدعم من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل، وتهدف إلى تنمية الصناعات الإستراتيجية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتساعد على إيجاد فرص عمل حقيقية للشباب والمحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية في مصر.

أهداف مبادرة "رواد النيل"

  • مساعدة السباب على تحويل أفكارهم الابتكارية إلى مشروعات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، بالإضافة لتقديم الاستشارة للشباب لاختيار النشاط الذي يناسب إمكانياتهم.
  • نشر الثقافة المالية والمصرفية من خلال التنسيق مع الجهات التمويلية، والتوعية بمصادر التمويل المناسبة سواء المصرفية وغير المصرفية.
  • تقديم خدمات تطوير الأعمال لتحسين بيئة عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال ومساعدتهم في اتخاذ قرارات مستقبلية.
  • تقديم فرص تدريبية لتعزيز المعرفة ومهارة الإدارة الناجحة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.
  • رفع مستوى الوعي من ناحية مقومات تطوير منشآت أصحاب المشاريع، والتنسيق مع مقدمي خدمات المشروعات لتعزيز القدرات المؤسسية للمنشآت.
  • توفير المعلومات والدراسات والبيانات التي تساهم في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال منصة مشاريع مصر، وتعليم كيفية تعزيز القدرة التنافسية والتصديرية لتلك المنشآت.
  • كما تساهم في تكوين حلقة وصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلى والمصدرين.

لمن تقدم المبادرة
تقوم رواد النيل بدعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في مجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي من خلال تطبيق أدوات الابتكار المختلفة، تم تجريب المبادرة في جامعة النيل ثم توسعت لتشمل 4 جامعات أخرى، ولا تزال تنمو.

بالإضافة للمستثمرين الناشئين الباحثين عن فرص عمل جديدة، وأصحاب الأفكار والابتكارات الباحثين عن الدعم الفني والتمويل لتحويل أفكارهم إلى مشروعات قابلة للتنفيذ، وشباب الأعمال من الجنسين الراغبين في الدخول مجال الأعمال.

خدمات مبادرة "رواد النيل"
تقدم المبادرة عدد من الخدمات من خلال 5 برامج، كل برنامج منهم لديه وظيفة وهم، برنامج التوعية وبرنامج التحدي والابتكار، وبرنامج تطوير الأعمال وبيت التصميم، ومراكز تطوير الأعمال.
وتلك البرامج تقدم خدمة تكوين فكرة مشروع جديد وتأسيسه، وتيسير تسجيل والحصول على تراخيص النشاط، وخدمات التدريب وبناء القدرات وورش عمل.

وأيضًا تقدم خدمات دراسة الجدوى، والتحليل والتقييم المالي، والتشبيك مع الموردين والأسواق المستهدفة، ونشر المعرفة والبيانات المتاحة حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة.