الخميس 23 مايو 2024

شخصيات رمضانية.. حكايات فوازير عمو فؤاد

عمو فؤاد

ثقافة2-4-2022 | 19:37

أبانوب أنور

قدم التلفزيون المصري خلال الثمانينيات وأوائل التسعينيات فوازير موجهة إلى الأطفال، لكنها كانت تحظى بمتابعة الكبار أيضًا، وكان يقدمها أستاذ الكوميديا الفنان المصري الراحل فؤاد المهندس. 

وفى كل عام، كانت هذه الفوازير تقدم مضمونًا مختلفًا، ونجح المهندس بخفة دمه في دخول قلوب الأطفال والتحوّل إلى جزء من ذاكرة كثيرين ممن كانوا أطفالًا في تلك الفترة، وما زالوا يحفظون مقدمة تلك الفوازير. 

ولعلّ ما يختصر الحنين الى هذا الماضي ما كتبه أحد المعلقين على صفحة فيسبوكية أنشئت تحت عنوان "عمو فؤاد"، واختصر المعلِّق ذاكرة جيل بأكمله بكلمات معبّرة كتبها قال فيها إنه قبل الإفطار، كان التلفزيون المصري يعرض فوازير عمو فؤاد، ونجح فؤاد المهندس في تمثيل دور جد دمه خفيف يجمع الأولاد حوله لاستكشاف البلاد والشخصيات التاريخية.

خلق فؤاد المهندس شخصية مشابهة لشخصيته الحقيقية من فوازيره لا تقل أهمية عن فوازير نيللي وشريهان وسمير غانم في ذاك الوقت، ولم يقتصر مشاهدوه على الأطفال أو صغار السن، لكن كان أغلب المجتمع المصري يحاول حلّ "الفزورة"، التي تشغل حيزا من مناقشات مائدة الإفطار.

بهذه الكلمات المؤثرة، اختصر أحد روّاد مواقع التواصل الاجتماعي علاقة جيله بشخصية "عمو فؤاد" الذي قدم الفوازير لمدة عشرة مواسم رمضانية ولاقت نجاحاً كبيراً، وما زال كثيرون يردّدون بداية أغنية "عمو فؤاد ادانا معاد"، إذ قدم في كلّ مرة مضموناً مختلفاً منها "عمو فؤاد رايح يصطاد" و"عمو فؤاد بيلف بلاد" و"عمو فؤاد راجع يا ولاد" و"عمو فؤاد رايح الإستاد"، وكان آخر موسم قدمه في بداية التسعينيات مع "عمو فؤاد والقناة الفضائية مصر أم الدنيا".

يذكر أن فؤاد زكي محمد المهندس (6 سبتمبر 1924 – 16 سبتمبر 2006)؛ ممثل سينمائي كوميدي مصري، من كبار الفنانين الذين مثّلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع. كما كان له برنامج إذاعي اجتماعي يومي يُسمّى كلمتين وبس أُذيع منذ 1968، ويسلط الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان "سيد أفندي"، كما أنه خلّف كماً كبيراً من الأغاني في أفلامه ومسرحياته، وتميز في التلفزيون بتقديم أعمال كثيرة للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، والتي لاقت نجاحاً كبيراً ويكون جمهوره الأول فيها "الأطفال" بالثمانينات والتسعينات، كما قدّم مسرحيات كثيرة للأطفال منها هاله حبيبتي، وغنى أغاني للأطفال أشهرها: "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"رايح أجيب الديب من ديله"، واللتان لا يزال يرددهما الأطفال إلى الآن، كما أنه دخل تجربة الإنتاج السينمائي عندما أنتج الفيلم الكوميدي فيفا زلاطا، إلا أنه لم يلقَ نجاحاً في وقتها، فؤاد المهندس أخ للإذاعية العملاقة صفية المهندس.