السبت 18 مايو 2024

شخصيات رمضانية.. فطوطة

فطوطة

ثقافة4-4-2022 | 19:42

أبانوب أنور

من أشهر الشخصيات الرمضانية التي ما زالت حاضرة حتى اليوم شخصية "فطوطة" التي قدمها الفنان المصري سمير غانم في فوازيره لثلاثة مواسم رمضانية، وهي شخصية ابتكرها مخرج الفوازير الراحل فهمي عبد الحميد عام 1938 وقدمها سمير غانم في الفوازير حتى 1984.

"فطوطة" كان رجلًا كثيف الشعر يرتدي بدلة خضراء وينتعل حذاءً أصفر كبيراً، علماً بأن وداد عطية صمّمت ملابس الشخصية، وكان الفنان سمير غانم قد صرّح أنّ شخصية فطوطة تعود إلى المؤلف عبد الرحمن شوقي من خلال فكرة الرحالة "ابن بطوطة"، ومعه الملحن حلمي بكر، وقام بشراء حقيبتين كبيرتين لتكونا حذاء "فطوطة" الشهير.


يذكر أن سمير يوسف غانم (15 يناير 1937 - 20 مايو 2021)، تخرج من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوّنوا معًا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة. 


انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معًا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية (المتزوجون)، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية (أهلاً يا دكتور).

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي (سمورة) و(فطوطة)، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون، يعتبر واحد من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.


تزوج سمير غانم ثلاث مرات في حياته إحداهما من سيدة من الصومال ولم يستمر الزواج ثم تزوج من سيدة أخرى والتي لم تستمر أيضاً إلى أن تزوج من الممثلة دلال عبد العزيز وذلك بعد لقائمها معاً في مسرحية أهلا يا دكتور، وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم «إيمي».

الاكثر قراءة