السبت 18 مايو 2024

شكري: يجب وقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا

شكري

أخبار4-4-2022 | 21:01

حسن محمود

 أكد وزير الخارجية  سامح شكرى على استعداد مجموعة الاتصال العربية للقيام بجهود وساطة لدعم مسار التفاوض بين روسيا وأوكرانيا.


وقال شكري، خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووفد الوساطة العربي، إن جهود الوساطة تهدف إلى التوصل لإيقاف عاجل للعمليات العسكرية ومناقشة عدد من إجراءات بناء الثقة.


وأضاف أن الاجتماع بحث مع لافروف سبل إنهاء القتال، مشيرا إلى أن المجموعة ستتوجه إلى بولندا للقاء وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في إطار الجهود العربية لاحتواء الأزمة.


وتابع وزير الخارجية المصري: "تحركنا يأتي من إدراكنا لخطورة الأزمة في أوكرانيا وتبعاتها السلبية على مختلف الأصعدة الاقتصادية كأمن الطاقة والغذاء العالميين".


وقال: "دعونا كافة أطراف النزاع للتوقف عن التصعيد وشددنا على ضرورة اللجوء للحلول السلمية القائمة على الحوار".


من جانبه ، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه بحث مع الوفد العربي "المسائل الإقليمية والدولية والوضع في أوكرانيا" ، حيث تم المناقشة مع المجموعة الوزارية العربية ملفات اليمن وليبيا وسوريا واحتمال عودة دمشق إلى الجامعة العربية".
وفي وقت سابق، قال متحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، إن زيارة مجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري إلى موسكو تأتي تنفيذاً لمُخرجات مجلس الجامعة العربية بإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.


بأنه من المقرر أن يغادر الوفد موسكو صباح الثلاثاء متوجها إلى وارسو للقاء وزير خارجية أوكرانيا، في إطار تنفيذ التكليف الصادر من مجلس الجامعة.


وضم الوفد العربي وزراء خارجية مصر والأردن والسودان،الجزائر إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.


وأفادت مصادر "العربية" و"الحدث" أن مقترحات مصرية - عربية لتسوية الأزمة تتضمن وقف إطلاق النار دون شروط في أوكرانيا.

الاكثر قراءة