الأحد 12 مايو 2024

891 مليون يورو استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي في المجر خلال عام واحد

بنك الاستثمار الأوروبي

عرب وعالم5-4-2022 | 12:34

دار الهلال

كشف بنك الاستثمار الأوروبي عن زيادة مجموعة البنك، المكونة من بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) وصندوق الاستثمار الأوروبي (EIF)، لاستثماراتها في المجر خلال العام الماضي 2021 لتصل إلى 891 مليون يورو.

وأشار البنك، في بيان له اليوم/الثلاثاء/، إلى أنه قام في العام المنصرم برفع حجم عملياته في المجر للعام الخامس على التوالي حيث أقرض المجر 880 مليون يورو.

ووفقا للبيان، قامت مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي بتوفير 701 مليون يورو لدعم برامج التعافي الأسرع للاقتصاد المجري ودعم استجابة القطاع العام لفيروس "كوفيد -19" في المجر.

كما ضخ صندوق الاستثمار الأوروبي 11 مليون يورو في الاقتصاد المحلي 5 ملايين يورو في حقوق الملكية و6 ملايين يورو في شكل ضمانات للبنوك المحلية الخاصة والعامة، كذلك استثمر صندوق الاستثمار الأوروبي حوالي 306.5 مليون يورو في حقوق الملكية (120.5 مليون يورو)، والضمانات (185.4 مليون يورو) والتمويل الشامل (0.6 مليون يورو) منذ عام 2017.

وأكدت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي تيريزا زيروينسكا، المسؤولة عن العمليات في المجر التزام مجموعة البنك الأوروبي بتمويل برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجر خاصة طويل الأجل والمستدام والأخضر، بالإضافة إلى المساهمة في التعافي من وباء كورونا.

وأضافت أن البنك ساهم في عدد كبير من القطاعات الاقتصادية حيث قدم 300 مليون يورو إلى حكومة المجر للمشاركة في تمويل البرنامج الوطني لتجديد المنازل الذي تم إنشاؤه لتحسين كفاءة استخدام الطاقة في المنازل العام الماضي بهدف تقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من أجل تخفيض تلوث الهواء وزيادة الاستثمار في كفاءة الطاقة ما يترتب عليه دفع النشاط الاقتصادي المحلي والإقليمي وبالتالي زيادة فرص العمل.

وأوضحت زيروينسكا أن قرض بنك الاستثمار الأوروبي يعد أول قرض من نوعه يتم توقيعه في وسط وجنوب شرق أوروبا بما يتماشى مع مبادئ القروض الخضراء التي وضعتها جمعية سوق القروض لتعزيز أوراق اعتماد بنك الاستثمار الأوروبي باعتباره بنك المناخ في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن القرض يساهم في تسريع عملية التحول الأخضر في المجر إلى اقتصاد محايد للكربون، فضلا عن تحقيق أهداف الاتفاقية الأوروبية الخضراء لتحويل الاتحاد الأوروبي إلى اقتصاد محايد للكربون بحلول عام 2050.
كما قدم البنك الاستثمار الأوروبي 146 مليون يورو للتخفيف من آثار جائحة كورونا من خلال تمويل شراء المعدات الحيوية والتجهيزات للمجر.

ووقع البنك اتفاقية بقيمة 50 مليون يورو مع UniCredit Bank لفتح مصادر جديدة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة المجرية في مواجهة تداعيات الوباء على القطاع الخاص، وكذلك تقديم قرض بقيمة 30 مليون يورو لشركة Lasselberger Ceramics بهدف تحديث ورقمنة مرافق الإنتاج.

وأشار بيان بنك الاستثمار الأوروبي إلى استثمار أكثر من 10.4 مليار يورو في المجر خلال الفترة بين عامي 2011 و 2021، معظمها (حوالي 2.31 مليار يورو) في خطوط ائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المتوسطة الحجم.

وأضاف أن قطاع النقل استحوذ على الحصة الأكبر بقيمة 1.76 مليار يورو، يليه قطاع الرعاية الصحية بـ 1.22 مليار يورو ثم التعليم بقيمة 1.11 مليار يورو. واستثمر البنك حوالي 976.7 مليون يورو في قطاع الخدمات، و800 مليون يورو في الزراعة، و776 مليون يورو في قطاع الطاقة، و605 مليون يورو في الصناعة، و571 مليون يورو في إدارة المياه والصرف الصحي.

كما استفادت قطاعات أخرى من الاقتصاد المجري منها قطاع إدارة النفايات والاتصالات والبنية التحتية المركبة والتنمية الحضرية حيث تلقت أكثر من 1.05 مليار يورو من التمويل طويل الأجل من البنك الأوروبي، بحسب البيان.

وقدم البنك الخدمات الاستشارية لعدد من المشاريع في مجالات مثل المناخ والبيئة وكفاءة الطاقة والبنية التحتية والتنمية الحضرية المستدامة والزراعة في المجر.

Dr.Radwa
Egypt Air