الخميس 9 مايو 2024

ابدأ الإفطار بها .. 6 إرشادات صحية لتناول "الشوربة" في شهر رمضان

الحساء

طبيب الهلال6-4-2022 | 11:26

أماني محمد

من أهم العادات الصحية في شهر رمضان المبارك التدرج في تناول وجبة الإفطار، حيث ينصح الأطباء بتناول وجبة الإفطار على مراحل، مع البدء بطبق من الحساء أو الشوربة بأي من أنواعها حيث يحمل هذا الطبق فوائد عديدة للصحة ولراحة المعدة.

وكشف المعهد القومي للتغذية الفوائد الصحية للحساء في رمضان، ومنها:

  1. الحساء مصدر للسوائل ويعوض الجسم ما فقده أثناء الصيام
  2. يحتوي على الصوديوم والذي يفقد أثناء العرق في نهار رمضان
  3. للحفاظ على صحتك عليك بالحساء المفيد والصحي مثل حساء الخضار وحساء العدس 
  4. الحساء الذي يحتوي على مركبات البروتين التي تؤهل المعدة لاستقبال الطعام
  5. تجنب الحساء السميك والمضاف إليه الكريمة لأنه عالي الدهون ويسبب السمنة
  6. تجنب استخدام الملاحة وإضافة المزيد من الملح للحساء واستبدل الملح بعصير الليمون الغني بفيتامين ج

كيفية التغلب على العطش في رمضان

عدم الإكثار من تناول الأطعمة المالحة، والأطعمة الحارة، والمخللات: حيث تزيد هذه الأطعمة من الشعور بالعطش لأنها تحتوي على الصوديوم.

عدم الإفراط في تناول الطعام: حيث يجب تناول الطعام باعتدال خلال وجبتي الإفطار والسحور، وتجنب الإفراط في تناول الطعام لأن ذلك يجهد الجهاز الهضمي، مما يجعل الجسم بحاجة لشرب الماء.

تناول الكثير من السوائل بعد الإفطار: لتجنب إحساس العطش الشديد أثناء رمضان يجب إمداد الجسم بكمية كافية من السوائل بعد الإفطار من خلال شرب الماء، والعصائر مثل العرق سوس، والتمر، والعصائر الطبيعية.

التقليل من تناول الحلويات: حيث إن الإفراط في تناول الحلويات  وتناول كميات كبيرة منها يجعل الجسم في حاجة لشرب كميات كبيرة من الماء بعد ذلك.

تأخير وجبة السحور: من المهم تأخير وجية السحور قدر المستطاع، مع شرب الكثير من الماء و السوائل اثناء وبعد السحور لتجنب العطش خلال نهار رمضان.

الإستحمام أثناء الصيام : حيث أن الإستحمام بالماء البارد خلال نهار الصيام يعمل على تبريد درجة حرارة الجسم، ما يساعد على التقليل من الشعور بالعطش

التقليل من تناول المنبهات : حيث أن تناول  المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة أتناء ساعات الإفطار يعمل على زيادة الإحساس بالعطش

تناول الخضروات والفاكهة المرطبة للجسم : حيث أن هناك العديد من الأطعمة المليئة بالماء التي تساعد بدورها على ترطيب الجسم مثل : الطماطم، والخيار، والشمام، والتفاح.

تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب:  حيث أن تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في وجبة الإفطارأو السحور يساعد الجسم على الهضم ويمده بالترطيب والطاقة الكافية لمواجهة العطش والجفاف خلال ساعات الصيام.

Dr.Radwa
Egypt Air