السبت 4 مايو 2024

استشاري مناعة تقدم نصائح للمواطنين في رمضان للوقاية من كورونا

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال6-4-2022 | 13:59

أماني محمد

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن أعداد إصابات كورونا مستمرة في الانخفاض بشكل ملحوظ على مدار الأيام الماضية، وأصبحت الإحصاءات الرسمية للإصابات تصدر أسبوعيًا وليس يوميًا، بسبب تراجع الأعداد للإصابات والوفيات.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن السبب في ذلك يعود إلى عدة عوامل منها جهود الدولة منذ بداية الأزمة وحتى الآن، وقيام الحكومة بدورها حتى أصبح الوضع الوبائي في مصر أفضل بكثير من دول أخرى كانت أكثر تقدمًا، والسبب الثاني هو إقبال المواطنين للحصول على لقاح كورونا.

 وأشارت إلى أن ارتفاع درجات حرارة الطقس أيضًا من العوامل التي ساهمت في السيطرة على الإصابات، لأن درجة الحرارة المرتفعة تضعف الغلاف الخارجي للفيروس، موضحة أن البحيرة هي المحافظة الأولى الخالية من فيروس كورونا، منذ بدء الجائحة وهو نجاح مهم يجب الحفاظ عليه باستمرار الإجراءات الاحترازية.

وأكدت أنه يجب التزام التباعد والإجراءات الاحترازية في شهر رمضان المبارك، من خلال اصطحاب سجادة الصلاة الخاصة في أثناء الصلاة بالمساجد وأداء صلاة التراويح في الهواء الطلق قدر الإمكان، بدلًا من المساجد المغلقة، وعدم التجمع وعمل العزومات في الأماكن المفتوحة قدر الإمكان والتباعد والتهوية الجيدة في أثناء العزومات.

وطالبت أي شخص يشعر بأعراض برد مثل العطس والكحة أن يلتزم بيته ولا يخرج حتى لا ينقل العدوى للآخرين، ويلتزم بأساليب الوقاية اللازمة داخل منزله، مثل استعمال أدوات شخصية خاصة به فقط وتناول الطعام في أدوات خاصة به فقط والتخلص منها بعد الانتهاء، موضحة أن كل ذلك ضروري لاستمرار حصار كورونا ومنع ارتفاع الإصابات به مرة أخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa