الأربعاء 15 مايو 2024

بالصور.. غادة والي تشهد المرحلة الثانية لتدريب إخصائي فرق الشارع

9-7-2017 | 20:36

طالبت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، المسئولين عن برنامج حماية الأطفال بلا مأوى، الذي تنفذه وزارة التضامن بالمشاركة مع صندوق "تحيا مصر"، بإجراء التحاليل الطبية للأطفال بلا مأوى قبل دخولهم مؤسسات الرعاية الاجتماعية، للتأكد من خلوهم من الأمراض وقبل اختلاطهم بالأطفال داخل المؤسسات مع توفير أوجه الرعاية الطبية والصحية لهؤلاء الأطفال، إضافة إلى التنسيق مع إدارات المرور لتيسير عمل السيارات المتنقلة.
وأضافت غادة والي، خلال حضورها إطلاق اللقاء التدريبى لتأهيل الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في "فرق الشارع" الخاصة بتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج حماية الأطفال بلا مأوى والذي تنفذه الوزارة بالمشاركة مع صندوق "تحيا مصر".
وقد تضمن الاحتفال عرض فيلم "الشارع مش مكانك" الذي أنتجته وزارة التضامن بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، كما فتحت الوزيرة باب الحوار مع العاملين في فرق الشارع وردت على العديد من أسئلة الشباب وأوضحت أن عليهم دورا في تغيير نظرة المجتمع إلى طفل الشارع، وكذلك مسئوليتهم تجاه الأطفال في تحويلهم إلى مواطنين صالحين لأنفسهم ولمجتمعهم.

وشددت على ضرورة تعريف هؤلاء الأطفال بأهمية التعليم لكي يكتسبوا وظيفة واحتراما بعد أن يكبروا.
وأشارت إلى إنه غير مسموح لأي شخص مهما كان منصبه باصطحاب طفل من الشارع لتربيته والتكفل به دون الخضوع للإجراءات القانونية الخاصة بذلك. 
وأضافت والي أن الأولى بالنسبة للوزارة هو إعادة الطفل لأسرته ثم إيداعه مؤسسة رعاية، مؤكدة أنه تم إعادة 34 طفلا لأسرهم من خلال «أطفال بلا مأوى»، و81 طفلًا دخلوا مؤسسات رعاية.
وأشارت إلى وجود تعاون مع وزارة الداخلية، والتنسيق مع مديري الأمن بالمحافظات والتي بدورها سترسل إشارات للأقسام بالعاملين بمشروع «أطفال بلا مأوى»، كما طالبت الأخصائين بضرورة حمل بطاقة الهوية والرقم القومي والالتزام بالزي الرسمي.
وجدير بالذكر أنه يشارك في الدورة التدريبية للمرحلة الثانية 40 أخصائيا اجتماعيا ونفسيا و4 جمعيات أهلية شريكة تم إسناد الوحدات المتنقلة إليها للإشراف عليها وسيتم تدريب فرق الشارع على يد متخصصين في هذا المجال من خلال شقين الأول نظري والآخر عملي وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة في البرنامج.
وستعمل فرق الشارع خلال المرحلة الثانية من البرنامج في 7 محافظات، هي: الإسكندرية والمنوفية وأسيوط والمنيا وأسوان والشرقية وبني سويف، كما يتم العمل على تقسيم الشباب داخل الفرق والمهام وأماكن التمركز، وستعمل فرق الشارع من خلال أوتوبيسات مجهزة كوحدات متنقلة تقدم خدمات للأطفال. وتتكون فرق الشارع من إخصائي نفسي، وإخصائي اجتماعي، وإخصائي نشاط، وممرضة، إضافة إلى سائق.
ويلعب العاملون بالفرق المحلية في الـمحافظات المستهدفة دور مسئولي البرنامج  في هذه المحافظات العشرة، وهي: القاهرة ، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، المنوفية، الشرقية، السويس، بني سويف، أسيوط، والمنيا.
وتتحرك فرق الشارع في أماكن تجمع الأطفال في الشارع، ويتم تدريبهم على محاولة كسب ثقة الأطفال وبحث إمكانية ردهم إلى أسرهم أو إيداعهم إحدى دور الرعاية، ويهدف البرنامج إلى تطوير 21 دار رعاية من بينها تطوير 6 مؤسسات رعاية اجتماعية لزيادة السعة الإجمالية بها. وقد بدأت المرحلة الأولى بافتتاح مؤسسة الحرية للرعاية في المطرية بمحافظة القاهرة من الـ6 مؤسسات التي يتم افتتاحها تباعا مع التقدم في تتفيذ مراحل البرنامج .
وكانت وزارة التضامن قد وقعت بروتوكول تعاون مع صندوق تحيا مصر بقيمة ١٦٤ مليون جنيه حرصاً منها على إيجاد حل لمشكلة الأطفال بلا مأوى التي تعد من أهم وأخطر القضايا التي تواجه المجتمع المصري.
وبمقتضاها أنشأت الوزارة ١٧ فريق شارع يتحركون في أماكن تجمع الأطفال في محاولة لكسب ثقتهم وردهم إلى أسرهم أو إيداعهم في إحدى دور الرعاية وتقدم هذه الفرق خدماتها للأطفال من خلال أوتوبيسات مجهزة كوحدات متنقلة وتحتوى على ألعاب وخدمة صحية وثلاجة بها مأكولات بحيث تجتذب الأطفال تمهيدا إلى إنقاذهم من الشارع ودمجهم من جديد من خلال نقلهم إلى مؤسسة للرعاية أو إعادتهم لأسرهم .

    Dr.Radwa
    Egypt Air