الجمعة 24 مايو 2024

أكلات رمضانية.. «الكبسة» (6-30)

صورة أرشيفية

ثقافة7-4-2022 | 13:03

بيمن خليل

تعدّ الكبسة من أشهر الأكلات الأساسية عند المسلمين في شهر رمضان الكريم، وبرغم أنها شهيرة وتقدم دائمًا في دول الخليج، خاصةً السعودية والكويت على أنها من الأطباق الأساسية التي تجدها على موائد المصريين، وفي كل الوطن العربي.

تتكون الكبسة عادةً من الأرز طويل الحبة، وغالبًا ما تطهى مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج، ويفضل البعض في إعدادها بإضافة المكسرات والزبيب، ويطلق عليها في بعض الدول بالمكبوس، وتتميز بطعمها الجميل خاصةً في أجواء شهر رمضان. 

وكبسة الدجاج هي الأكثر شعبية في مصر، ويستخدم فيها إعدادها الدجاج، والأرز، والبصل، والملح، والطماطم، ومعجون الطماطم، والهبارات، والهيل، والزيت، والزبيب، والثوم، ولللومي، والقرفة، ويزينها البعض بالصنوبر المقلي أو اللوز.

وتمتلك الكبسة عناصر غذائية مهمة، فهي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات وغير ذلك من العناصر المهمة للجسم، فتحتوي السعرات الحرارية فيها حوالي 265، والدهون 5، والكربوهيدرات 52، والبروتينات 4، كما أنها لا تحتوي على الدهون المشبعة، أو الكوليسترول، وذلك وفق لموقع شهية عن المعلومات الغذائية.

وعلى الرغم من وجود طبق الكبسة في كل المطابخ الخليجية إلا أنه يختلف من دولة لأخرى بحسب اختلاف نوع البهار المضاف إليه وبحسب لون الأرز، فألوان الكبسة تتنوع بين الأحمر والأصفر والأبيض والبني، وتتميز الكبسة السعودية باللون البني المحمر والأصفر والأبيض.