الأحد 28 ابريل 2024

نصائح طبية رمضانية (7-30).. تدريب لاعبي كمال الأجسام في رمضان

نصائح طبية رمضانية.. لاعبي كمال الأجسام في شهر رمضان (7-30)

ثقافة8-4-2022 | 14:04

بيمن خليل

يكتسب الصائم خلال شهر رمضان فوائد كثيرة ومتعددة، على كافة الجوانب إذا كانت جسدية أو نفسية أو روحية، لكن ربما يكون الأمر للاعبي كمال الأجسام مختلف عن الإنسان العادي، لأن لاعب كمال الأجسام خلال صيام رمضان تواجهه تغيرات مفاجئة سواء في العادة المختصة بالنظام الغذائي أو مواعيد التمرين التي تتأثر بالطبع في فترة الصيام، وبسبب هذه التغيرات يعتقد الكثير من لاعبي كمال الأجسام أن ذلك قد يؤثر على الكتلة العضلية في أجسادهم.

ولكن ما لا يعلموه أن في حقيقة الأمر صيام شهر رمضان فرصة جيدة لهم لاستفادة أجسامهم وتكيفها مع الظروف القاسية التي قد تطرأ عليه، واكتسابها قدرة أكبر وقدرة على تجاوز التحديات التي تواجهه، مع الحفاظ على الكتلة العضلية، وتحسين مستوى الهرمونات، وفقدان الدهون.

وفي هذا الموضوع سنذكر أوقات التدريب المناسبة للاعبي كمال الأجسام في شهر رمضان، والأمور التي يجب مراعاتها والوجبات المناسبة وغيرها..

 

أوقات التدريب المناسبة خلال شهر رمضان

يعد أفضل وقت دائمًا لأداء التمارين خلال صيام شهر رمضان خاصةً للاعبي كمال الأجسام هو بعد الإفطار بساعة أو ساعة ونصف، وأن تقتصر مدة التمرين بحد أقصى على 45 دقيقة، ويجب الحرص في أداء التمارين أثناء الصيام وتجنبها حتى لا يؤذي هذا الأمر لإنهيار العضلات، وارتفاع في الهرمونات.. خاصةً هرمون الكورتيزول

أما عن أفضل وقت لمتارين لاعبي رفع الأثقال فيفضل لهم أداءها بعد صلاة التراويح حيث يضمن للاعب أنه قد حصل على عدة وجبات وقدر كافٍ من المياه.

 

وجبات لاعبي كمال الأجسام وما يجب مرعاته في رمضان

يجب على لاعب كمال الأجسام أن يراعي بعض النقاط المختصة بوجباته خلال الصيام، لأن أهم ما يحتاجه هو التغذية السليمة والصحية للحفاظ على الكتلة العضلية في جسمه، ومن أهم النقاط الواجب مراعاتها للاعب كمال الأجسام:-

-اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

-الحرص على تناول البروتين بقدر كافٍ له.

أما في وجبات السحور فعليه أن:

-يتأخر في تناول وجبة السحور قدر الإمكان.

-تناول أكلات تحتوي على بروتين بطيء الهضم.

-تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

-أن تشمل وجبة السحور وجود البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون الصحية.

Dr.Randa
Dr.Radwa