الجمعة 10 مايو 2024

ضبط الدهون والكوليسترول.. 5 فوائد صحية لأشهر طبق في وجبة السحور

السحور

طبيب الهلال8-4-2022 | 13:27

أماني محمد

الفول هو الطبق الأشهر في وجبة السحور على مائدة الأسرة المصرية، فقد اعتاد الجميع على تناوله في وقت السحور في شهر رمضان المبارك وذلك لما به من فوائد صحية وغذائية عديدة حيث يساعد على زيادة الشعور بالشبع فترة طويلة بجانب كون سعره في متناول يد الجميع.

 

فوائد الفول في السحور

وقدم المعهد القومي للتغذية توضيحا لأهم فوائد تناول الفول في السحور في شهر رمضان المبارك، ومنها أن:

  • الفول من البقوليات غني بالألياف مصدر للبروتين النباتي كما أنه مصدر للنشويات المعقدة
  • يساعد في السحور على ضبط مستوى السكر بالدم أثناء الصيام
  • غني بالبوتاسيوم لذلك يساعد على ضبط ضغط الدم
  • غني بالألياف لذلك يملأ المعدة ويقلل من الشعور بالجوع
  • يساعد على ضبط الدهون والكوليسترول في الدم

وقد نصح المعهد بعدم الإفراط في إضافة الملح أو الزيت أو الطحينة مع الاكتفاء برشة ملح وملعقة صغيرة من الزيت مع إضافة الليمون والكمون للنكهة.

 

أطعمة للتغلب على العطش في رمضان

هناك العديد من الأطعمة التي على التقليل من العطش في شهر رمضان؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، بالإضافة لأنها مليئةً بعناصر غذائية تساعد على الصيام، مثل:

الخيار: حيث يحتوي الخِيار على نسبة عالية من الماء تساوي 95% ،  ما يجعله من أفضل الخضراوات المرطّبة، كما أنه غنياً بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويعدّ أيضاً من الخضراوات قليلة السعرات الحراريّة.

الخس: حيث يحتوي الخس على الماء بنسبة 96%، مما يعمل على ترطيب الجسم وإمداده بالماء، ويمتلك العديد من الفوائد؛ حيث يساعد على تعزيز صحّة الجسم والحفاظ عليها.

الشمام: حيث يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء تساوي 92 % من وزنه، كما يُعدّ الشمام من الفاكهة العالية في القيمة الغذائية، حيث يساهم بشكلٍ كبيرٍ في تعزيز الصحّة، وذلك لأن الكوب الواحد من الشمّام  يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائيّة التي تزيد من الشعور بالشبع، كما يحتوي الشمّام على العديد من الفيتامينات، وأهمّها فيتامين أ.

الكوسة: حيث تحتوي الكوسة على الماء بنسبة 95% من وزنها، كما تحتوي على العديد من مُضادّات الأكسدة، والبيتا كاروتين، واللوتين المهمة لصحّة العيون، وتستخدم الكوسا في العديد من الأطباق الرمضانية.

Dr.Radwa
Egypt Air