السبت 29 يونيو 2024

بعد مهاجمة منازل بالإسكندرية.. علامات وجود النمل الأبيض وكيفية مكافحته

النمل الأبيض

تحقيقات8-4-2022 | 13:50

أماني محمد

اشتكى عدد كبير من أهالي محافظة الإسكندرية من انتشار النمل الأبيض، وذلك في العديد من المناطق منها سموحة وغيرها، لذلك أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالتعامل الفوري لمواجهة انتشار النمل الأبيض في مناطق المحافظة.

 

 معلومات عن النمل الأبيض

والنمل الأبيض هو حشرة تعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات عددها من 30 ألف إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليولوز المتوفرة في الملابس- الورق- سجاد- موكيت- حصير- ستائر- مخدات ومراتب- أثاث خشبى.

اقرأ المزيد

محافظ الإسكندرية يوجه باستمرار حملات تطبيق الإجراءات الاحترازية

محافظ الإسكندرية يُشدد على رؤساء الأحياء بالتصدي لظاهرة البناء المخالف

أضرار النمل الأبيض

ويعد النمل الأبيض من أخطر الحشرات وأكثرها ضررا، حيث تتضمن أضرار النمل الأبيض أنه يقوم ببناء ممرات ومداخل داخل المنشآت يصعب الوصول إليها، وبسببها تتضرر المساكن.

 

علامات وجود النمل الأبيض في المنزل

وهناك بعض العلامات لوجود النمل الأبيض في المنزل، ويمكن التعرف على وجوده من خلال:

• وجود أعشاش من النمل الأبيض على الحوائط

• وجود أجنحة الحشرات المتقصفة على الأرض

• وجود فجوات مفرغة غير منتظمة في الطوب النيئ

• وجود تآكل في الأجزاء الخشبية

• ظهور فضلات خشبية تشبه الخميرة الفورية علي أرضية الأماكن الخشبية المصابة

 

مكافحة النمل الأبيض في البيت

وهناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها مكافحة النمل الأبيض في المنزل، حيث نصحت محافظة الإسكندرية في حالة تعرض الوحدة السكنية للنمل الأبيض بضرورة اتباع ما يلي:

التوجه إلى مقر إدارة المكافحة بمديرية الزراعة  لتقديم طلب المعاينة وذلك بالعنوان الآتى: 1 ميدان الشهداء محطة مصر أمام محطة مصر وبجوار مديرية الطب البيطري,

الاتصال هاتفيا بإدارة المكافحة بمديرية الزراعة على الهاتف الارضى رقم034958384

يقوم المختصين بشرح طريقة العلاج والتوصيات اللازمة للرش.

عند التحقق من الإصابة يتم صرف 1/4 لتر مبيد فسفوري (كلوروبيرفوس) 48% مجانا .

وشددت محافظة الإسكندرية أنه في حال الإصابة بالنمل الأبيض، يجب مراعاة عدم التخلص من الجزء المصاب إلا بعد معالجته أولاً بالمبيدات اللازمة، وذلك للحد من الانتشار وعدم إلحاق الضرر بالآخرين.

وشددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية من حشرة النمل الأبيض للأراضي المزمع البناء عليها قبل الشروع في بناء أي منشأة وذلك من خلال التقدم بطلب إلى مديرية الزراعة لاستيفاء الإجراءات اللازمة.

 

وهناك بعض النصائح والأساليب لمكافحة النمل الأبيض باتباع الطرق المنزلية البسيطة، منها:

استخدام الصناديق المُبللة والإغراق بالماء

يتم تبليل صناديق الكرتون ووضعها بالقرب من الأماكن التي يحتمل تواجد النمل الأبيض فيها وبعدها يبدأ النمل الأبيض بالقدوم إلى الصناديق لامتصاص السليلوز منها ولذلك يمكن من خلال هذه الطريقة  تجميع النمل الأبيض عليها وإزالة الصندوق وحرقه بعد ذلك والتخلص منه بعيداً عن المنزل.

 

أشعة الشمس

وذلك من خلال وضع الأثاث الخشبي تحت أشعة الشمس المباشرة وذلك يقوم بقتل النمل الأبيض المتواجد فيها، في حالة عدم إتاحة ذلك يمكننا مواجهة الأثاث الخشبي بالمصابيح الأشعة فوق البنفسجية، بعد إزالة القماش والفراش منه حتى لا تتضرر من الضوء الناتج عن الأشعة .

 

استعمال حمض البوريك

ويعد حمض البوريك هو أحد عناصر  صناعة أهم المبيدات الحشرية التي تستخدم في قتل النمل الأبيض؛ وذلك لفعاليته الكبيرة وقدرته على الدخول إلى الجهاز العصبي للنمل الأبيض وتجفيفه ثمّ قتله، ويتم استخدامه من خلال رش جزء منه على الأخشاب أو كل ما يحتوى على مادة السليلوز، ويتم وضعها في المناطق التي تنتشر بها الحشرات النمل الأبيض بشكل كبير، ويتم تكرار هذه العملية بشكلٍ منظم لجذب أكبر قدر من النمل الأبيض ثم قتله بنفس الطريقة.

الاكثر قراءة