الثلاثاء 14 مايو 2024

وقت السحور والإمساك وأذان الفجر اليوم الثامن من رمضان 1443

وقت السحور

تحقيقات8-4-2022 | 20:09

أماني محمد

حددت إمساكية رمضان 2022، وقت السحور وأذان الفجر في اليوم الثامن من رمضان، وتنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر، اليوم الثامن من رمضان 1443، الموافق السبت 9 أبريل 2022، وفقًا لإمساكية رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

 وقت السحور والإمساك

حددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريًا الموافق 2022 ميلاديًا لمدينة القاهرة، وقت السحور والإمساك، السبت 9 أبريل الموافق 8 رمضان، حيث سيكون موعد السحور 1:46، إمساك 3:46، وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 وسيحين أذان الفجر اليوم السبت 9 أبريل الموافق 8 رمضان في الساعة 4:06 صباحًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الثاني من رمضان 14 ساعة و33 دقيقة.

مواقيت الصلاة اليوم الثامن من رمضان

وتكون مواعيد الصلاة اليوم الثامن من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 4:06

الشروق 5:35

الظهر 11:56

العصر 3:30

المغرب 6:18

العشاء 7:38

وقت طلوع الفجر

أجابت دار الإفتاء على سؤال يقول: ما حكم الخطأ في ظن طلوع الفجر وغروب الشمس في الصيام؟.

وأوضحت الإفتاء أن الذي عليه الفتوى: أَنَّ مَن أكل بعد الفجر ظانًّا عدم طلوع الفجر فبان طلوعه يتم صومه ولا قضاء عليه؛ لأنَّ الأصل بقاء الليل، ومن أكل قبل غروب الشمس ظانا غروبها فبان عدمه فإنَّه يلزمه القضاء؛ لأنَّ الأصل بقاء النهار.

وأوضحت دار الإفتاء أن هناك بعض الأمور التي يجوز فعلها أثناء الصيام ولا حرج فيها ومنها  الاغتسال والتَّبرُّد بالمياه، والمضمضة والاستنشاق مع عدم المبالغة فيهما.

وأوضحت أنه لابد للصائم أن يتحقق من دخول الليل قبل الإفطار إما بسماع أذان المغرب أو برؤية الظلمة، أو بتصديق من يعتد بإخباره في ذلك وكذلك الحال في الإمساك العبرة فيه بتحقق المكلف من طلوع الفجر الصادق إما حسا وإما بإخبار من يعتد بإخباره أو بسماع أذان الفجر.

وأكدت: مواقيت الصلاة التي أقرها المتخصصون وما استقرت عليه اللجان العلمية هي المواقيت الثابتة التي يجب الالتزام بها.

وتابعت: من أصبح جنبا فعليه أن يغتسل ويتم صومه ولا شيء عليه.

وأضافت: يباح لمن كان صائما أن يعمل كل عمل يعمله المفطر من بعد غروب الشمس إلى أن يطلع الفجر.

وأشارت: استعمال بخاخة الربو يفسد الصوم ويوجب القضاء إن كان المرض مؤقتا أو الفدية إن كان مزمنا.

Dr.Radwa
Egypt Air