الجمعة 28 يونيو 2024

تعرف على صلاحيات الرئيس الفرنسي وفقا للدستور (فيديو)

الرئاسة الفرنسية

توك شو11-4-2022 | 13:12

أشرقت حفني

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرا تليفزيونيا عن صلاحيات الرئيس الفرنسي في دستور بلاده، وذلك تزامنا مع انطلاق انتخابات الرئاسة الفرنسية.

وتعتبر صلاحيات رئيس فرنسا من أقوى صلاحيات الرؤساء بالدول الغربية، حيث أعطى الدستور الفرنسي، الرئيس صلاحيات واسعة تجعله صاحب الكلمة الأولى.

كما تم تعزيز هذه الصلاحيات في التعديل الدستوري لشهر نوفمبر من عام 1962، ليصبح الرئيس منتخبا بالاقتراع المباشر، بعدما كان انتخابه مقتصرا على البرلمان.

وعلى الرغم من أن الدستور الفرنسي ينص على تقاسم الاختصاصات بين رئيسي الدولة والوزراء في مجالات الدفاع والدبلوماسية، فإن هذين المجالين باتا بحكم الممارسة من المجالات الخاصة برئيس الجمهورية، فرئيس الجمهورية هو الضامن لاستقلال البلاد وسلامتها الإقليمية وفقا للمادة الخامسة من الدستور الفرنسي.

ويترأس الرئيس الفرنسي مختلف المجالس واللجان العليا للدفاع الوطني والتي تحدد استراتيجية الردع والعمليات الخارجية ومكافحة الإرهاب.

ويعد الرئيس الفرنسي وحده من يقرر توقيت استخدام القوة النووية، ولكن ليس بوسع الرئيس الفرنسي إعلان الحرب بمفرده، لأن البرلمان هو المخول بالتصريح لإعلان الحرب، غير أن هذا النص لم يطبق حتى هذه اللحظة.