الأحد 22 سبتمبر 2024

مجموعة بنك التنمية الأفريقي تعقد اجتماعاتها السنوية 2022 بشعار "تحقيق المرونة في مواجهة تغير المناخ"

مجموعة بنك التنمية الأفريقي

عرب وعالم11-4-2022 | 16:26

دار الهلال

تستضيف غانا الاجتماعات السنوية السابعة والخمسين لمجلس محافظي مجموعة بنك التنمية الأفريقي ٢٠٢٢ خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو المقبل، والتي تعقد بعنوان "تحقيق المرونة في مواجهة تغير المناخ والتحول العادل للطاقة لأفريقيا"، حيث ستوفر الاجتماعات لمحافظي البنك منتدى لتبادل الحوار بشأن تحديات تغير المناخ وانتقال الطاقة التي تواجهها بلدانهم، كما توفر فرصة لعرض استجابات السياسات لمواجهة هذه التحديات.

وذكر بيان للبنك اليوم /الإثنين/ أن موضوع هذا العام يتماشى مع الاستعدادات لقمة المناخ العالمية للأمم المتحدة (COP27)، والمقرر عقدها في شرم الشيخ بمصر في نوفمبر 2022. 

وتمثل اجتماعات هذا العام-التي تضم أيضا الاجتماع السنوي الثامن والأربعين لصندوق التنمية الأفريقي الذراع الميسرة لمجموعة البنك- عودة إلى الجلسات الفعلية بعد الاجتماعات الافتراضية على مدار العامين الماضيين، حيث تعقد الجلسات، بما في ذلك الاجتماعات القانونية لمحافظي البنك وفعاليات المعرفة في مركز المؤتمرات الدولي في أكرا.

وسيعقد المحافظون الذين يمثلون 54 دولة أفريقية و 27 دولة غير إقليمية حوارًا رفيع المستوى مع رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينوومي أديسينا وفريق إدارته العليا.

وستركز المناقشات على كيفية زيادة التمويل للتكيف مع المناخ والمسائل ذات الصلة، حيث يمثل تمويل التكيف مع المناخ حاليًا 10٪ فقط من تمويل المناخ العالمي. 

وبشكل عام، تمت برمجة حوالي 19٪ فقط من إجمالي تمويل التكيف الدولي مع تغيرات المناخ في إفريقيا، مع حصول القارة على 3٪ فقط من تدفقات تمويل المناخ العالمي.

وستسلط الاجتماعات السنوية الضوء على حاجة أفريقيا لزيادة الاستثمار وأشكال التمويل الأخرى لتسريع جهود التكيف مع المناخ.