الجمعة 3 مايو 2024

عليا القصبي: «يجعله عامر».. مشاركتي الأولى في الدراما المصرية وإشارة لي لتحقيق حلمي

عليا القصبي

فن12-4-2022 | 02:58

همت مصطفى

تشارك الفنانة عليا القصبي في مسلسلات الماراثون الرمضاني الحالي لعام 2022، وذلك من خلال مسلسل «يجعله عامر»، والذي يعرض على قناة «اقرأ» الدينية، خلال شهر رمضان الجاري.

وكشفت عليا القصبي: في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال عن تفاصيل مشاركتها في مسلسل«يجعله عامر»، حيث قالت: «هذه أول مشاركة لي في الدراما التلفزيونية، وسعيدة جدا أنها في الموسم الرمضاني المهم للجمهور وللمجتمع المصري كله والوسط الفني.

وأضافت: أقدم في مسلسل «يجعله عامر» شخصية المدرسة نهال، وهي في عمر الـ 25، والتي تمثل نماذج كثيرة للمرأة التي تواجه ضغوط من قبل عائلتها، وخاصة دفعهم لبناتهم لأن تتزوج بأي طريقة، ويحضرون لها شباب للزواج.

وتابعت عليا القصبي: وتشعر نهال أنها لم تجد في أي من هؤلاء العرسان من يناسبها، والذي يجب أن تختاره جيدا حتى تستطيع أن تبدأ معه بناء أسرة أساسها التفاهم والمشاركة في كل أمر والقبول والمودة، وخلال أحداث المسلسل، نجد نهال في مواجهة الصعوبات نحو التواصل والتفاهم بينها وبين أسرتها.

وأردفت «عليا»: و«نهال» هي شقيقة «عفاف»، والتي تقدم شخصيتها الفنانة نورهان شعيب، بطلة مسلسل «يجعله عامر»، والتي تنصح وتدفع بشقيقتها لقبول أي عرض للزواج من قبل المتقدمين، ويجب أن تستمع لرأيها لأنها هي الأخت الكبيرة، وتعرف منها ما يصلح لها.

وواصلت «عليا»: وتدور أحداث المسلسل في اتجاه كوميدي اجتماعي، نتابع العديد من المشاكل بين الأسرة المصرية، نتابعها مع باقي حلقات المسلسل.

إشارة واضحة وملهمة

ورأت عليا القصبي أن ترشيحها للتمثيل، ومشاركتها في مسلسل «يجعله عامر»، كانت بمثابة إشارة لها بأن تستكمل رحلتها مع التمثيل، وألا تتراجع عنه، ولا تفقد الأمل في فرص أخرى عديدة  تسمح لها بالمشاركة بعد ذلك.

وأكدت :«لم أفقد الأمل، وخاصة أنه قد يكون حجابي، والتزامي به سببا لقلة فرص مشاركتي وترشيحي لأدوار في الدراما التلفزيونية، لكني لم أفقد الأمل أبدا، ومشاركتي في مسلسل «يجعله عامر»، ووجودي الأول في الدراما من خلال موسم السباق الرمضاني كانت إشارة واضحة، وملهمة لي أن أكمل الطريق مع التمثيل ولا أتخلى عن حلمي معه.

من الطفولة لمسرح الدولة

عليا القصبي خاضت رحلتها مع التمثيل منذ طفولتها المبكرة، وهي في عمر السادسة، لرحلة تحبها كثيرا لاكتشاف الذات، ثم استكملت الرحلة في المسرح المدرسي، بالمرحلة الابتدائية والثانوية، ثم مسرح الجامعة، ومنه إلى المشاركة في عروض فرق مسرح الدولة بالبيت الفني للمسرح، منها في عروض فرقة مسرح الطليعة، والمسرح الكوميدي، والمسرح القومي .

وتستكمل عليا القصبي مشوارها بحب كبير، رغم أنها تعمل في مجال مهني آخر، حيث تُدرس اللغة الإنجليزية، لكن ظل التمثيل وحب الفن وممارسته هو العشق الأول والكبير لها، وشاركت  بالتمثيل في أكثر من 25عرضًا مسرحيًا منها في مسرح المدرسة ومسرح جامعة عين شمس ومسرح الدولة، حصلت على جائزة المركز الأول لأفضل ممثلة، لثلاث مرات بمهرجان جامعة عين شمس المسرحي، وتم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة في دورة المهرجان المصري للمسرح القومي لعام 2019 عن مشاركتها بعرض فريقها بجامعة عين شمس.

 وسعدت عليا القصبي كثيرًا بمشاركتها في الموسم المسرحي لعام 2021 / 2022 بالتمثيل في مسرحية «حلم جميل» من بطولة الفنان سامح حسين، ومشاركة الفنان عزت للمخرج إسلام إمام ،  لفرقة المسرح الكوميدي بالبيت الفني للمسرح، وبمشاركتها في مسرحية «ريسايكل» لفرقة مسرح الطليعة، للمخرج محمد الصغير، والتي تم عرضها أكثر من 80 ليلة على مسرح الطليعة والعائم وبمدينة بورسعيد.

مسلسل «يجعله عامر» 

مسلسل «يجعله عامر» من نوعية دراما السيت كوم، ويطرح في إطار اجتماعي كوميدي مجموعة من القيم والتعامل الأخلاقي، من خلال إلقاء الضوء على بعض المشكلات التي تواجه الشباب، حيث يتناول حياة أسره مصرية مكونة من أب يعمل مدرس رياضيات، وأم، ربة منزل، وعدد من الأبناء في مراحل التعليم المختلفة.
ويحاول في أحداث المسلسل، كل من الأب والأم القيام بدورهما في التربية على القيم والأخلاق لكن بشكل غير مباشر، مما يضعهما في العديد من المآزق والمواقف الكوميدية والتي تنتهي برسالة خفية يلتقطها المشاهد في المعاملات والتربية التي نشأت عليها أسرنا العربية.
مسلسل «يجعله عامر»  يُعد التجربة الدرامية الأولى من إنتاج قناة اقرأ، من بطولة نورهان، صلاح عبدالله، صلاح الدالي، والفنانة القديرة إنعام سالوسة، مفيد عاشور، مصطفى هريدي، مدحت تيخا، عليا القصبي، وبمشاركة كوكبة من النجوم والفنانين الشباب، تأليف الروائية مي عصام وإخراج سامح الشوادي.

Dr.Randa
Dr.Radwa