الأربعاء 29 مايو 2024

حالة نادرة.. طفلة مولودة بمرئ غير مكتمل تواجه رحلة من المصاعب

الطفلة

الهلال لايت 12-4-2022 | 22:42

ميادة عبد الناصر

في معجزة استطاعت طفلة مولودة قبل أوانها بمريء غير مكتمل أن تعيش مع هذه الحالة  لتنمو وتصبح  الأولى على الإطلاق، ووفقا لموقع "ميرور" البريطاني كان وزن هاربر جاكوبو وشقيقتها غابرييلا 1 رطل فقط (0.45 كجم) عندما ولدت في 23 أسبوعًا في ألاينس ، نبراسكا في فبراير 2021.

بعد الولادة تم نقل التوأمين بسرعة إلى مستشفى روكي ماونتن المتخصص للأطفال في دنفر ، كولورادو ، حيث وجد الأطباء أن الأنبوب بين فم هاربر ومعدتها قد فشل في الاتصال وأجرى الأطباء الجراحة قبل استخدام المغناطيس لتجميع جزئي المريء معًا بنجاح. 

الطفلة بعد التعافى

قال الدكتور ستيفن روتنبرغ ، رئيس قسم جراحة الأطفال في المستشفى ، إن هاربر كان "أصغر طفل يولد بهذه  الحالة والصعب بقاءه على قيد الحياة وتحدث الحالة المعروفة باسم رتق المريء  عندما يفشل اتصال الجزء العلوي والسفلي من المريء.

يحدث في حوالي واحد من كل 4100 طفل يولدون في الولايات المتحدة ، على الرغم من أن معظم الأطفال ينجون من هذه الحالة وليس من الواضح سبب ذلك ، لكن العلماء أشاروا إلى أن الحالة يمكن أن تكون ناتجة عن تشوهات في الجينات ، مشيرين إلى أن العديد من المصابين يعانون أيضًا من مشاكل في الجهاز الهضمي والقلب والكليتين

وُلدت هاربر وتوأمها غابرييلا في فبراير من العام الماضي في أقرب عمر من المعروف أن الأطفال يعيشون فيه خارج الرحم.

بعد نقل هاربر إلى المستشفى التخصصي ، انتظر الأطباء هناك أربعة أشهر أخرى قبل إجراء الجراحة ولم يذكروا كيف تم إطعام هاربر خلال هذا الوقت.
أمضت هاربر السنة الأولى من حياتها في المستشفى لتلقي العلاج قبل أن تخرج أخيرًا ولم تولد غابرييلا وهي مصابة بعيب خلقي ، وخرجت في وقت مبكر من رعاية أسرتها.

من المعروف أن الأطفال يظلون على قيد الحياة خارج الرحم من عمر 23 أسبوعًا ، على الرغم من أنهم بحاجة إلى مستويات عالية من الرعاية الطبية.

عادة ما يتم اكتشاف رتق المريء خلال الأيام القليلة الأولى من الحياة ، ويمكن أيضًا تشخيصه في الرحم من عمر 23 أسبوعًا.

ووفقًا للدراسات ، يظل جميع الأطفال الذين تم تشخيصهم بهذه الحالة تقريبًا على قيد الحياة