الثلاثاء 7 مايو 2024

التمثيلية الإذاعية.. «ابن البرق»

ابن البرق

ثقافة13-4-2022 | 12:58

أبانوب أنور

حققت التمثيلية الإذاعية شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم، خلال عقد من تطورها الأولي في عشرينيات القرن الماضي، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي، كانت وسيلة ترفيه شعبية دولية رائدة.

ومع ظهور التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت تفقد جمهورها، ومع ذلك لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، ومازالت تسجيلات العصر الذهبي للراديو موجودة اليوم في الأرشيفات الصوتية لهواة الجمع والمكتبات والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع على الإنترنت.

وفيما يلي نعرض لكم التمثيلية الإذاعية التي كانت تعرضها الإذاعة المصرية .

بشيء من الخيال.. وفي مدينة (بلطيم)، تحكي القصة أن يضطرالطبيب (عزمي) للإسراع في إنقاذ إحدى السيدات توشك على الوضع، وسط ظروف جوية صعبة حيث يفاجئه برق شديد وعاصفة تكاد تقتلع الشجر والنخيل وهو في طريقه، يصاحب ذلك شحنة كهربائية جوية مهولة الطاقة تخترق جسده، فماذا يعقب ذلك الشيء الغريب من أحداث!!؟!"

"ابن البرق" قصة نهاد شريف، أعدها للإذاعة فوزي البارودي، الهندسة الصوتية سيد عبد المنعم، من إخراج. هلال أبو عامر.

صور الشخصيات: عايدة كامل.. في دور(سلوى)، عادل المهيلمي.. في دور(حسن)، عثمان محمد علي.. في دور(عزمي)، نجاة علي.. في دور(نوسة)، محمد ولاء الدين.. في دور(صابر)، المرسي أبو العباس.. في دور(فاضل)، سناء ماهر.. في دور(فاطمة)، مفيد عاشور.. في دور(الضابط).

https://www.youtube.com/watch?v=gwv2YfgHz0w&list=PLU-ZPntr7KxaLqigt-OvMtvZE9-o50l9r&index=18

يذكر أن البث الإذاعي بدأ في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني. كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.

Egypt Air