الثلاثاء 18 يونيو 2024

الجامعة العربية: هناك صعوبات تواجه عمل المنظمات المتخصصة

10-7-2017 | 14:37

أكدت جامعة الدول العربية، على أهمية الدور المطلوب من المنظمات العربية المتخصصة كونها أداة من الأدوات الرئيسية للعمل العربي المشترك من أجل تحقيق الفعاليات المشتركة التي يسعى إليها الجميع، مشيرًا إلى أن هناك صعوبات ومشاكل تواجه عمل المنظمات العربية المتخصصة وهي صعوبات تعاني منها بصفة عامة منظومة العمل العربي المشترك .

 

 

جاء ذلك خلال كلمة الأمانة العامة للجامعة التي ألقاها المستشار أول محمـــــد خيــــر عبد القـــــادر مديــــر إدارة المنظمــــات والاتحادات العربيــة، خلال افتتاح أعمال الاجتماع الـ(٢٦) للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي الاجتماعي التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية .

 

قال عبد القادر إن هناك رغبة جماعية من جميع الجهات لتطوير هذه المنظومة ورغبة في التفعيل والتطوير بما يتماشى مع متطلبات المرحلة وما يواكبها من تحولات في المنطقة العربية وما تشهده من تغيرات على الصعيد الدولي .

 

وأضاف أن هناك عملا وجهدا كبيرا لتطوير وتفعيل عمل الجامعة العربية ومنظماتها المتخصصة، مشيرًا إلى أن الحديث الآن يدور عن معالجة الازدواجية بين المنظمات العربية والجامعة وعن التمويل الذاتي وتقديم المنظمات خدماتها بمقابل .

 

وأشار عبد القادر إلى أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن عدد من المواضيع الدورية عن تقارير انجازات المنظمات وهيئات الرقابة المالية ورؤساء وحدات الرقابة الداخلية والحسابات الختامية والمراجع القانوني للمنظمات والتقرير الدوري لجدولة متأخرات الدول العربية في موازنات المنظمات العربية المتخصصة .

 

مشيرًا إلى أن الاجتماع يناقش أيضًا بندا مهمًا يتعلق باتفاقيات إنشاء المنظمات العربية المتخصصة وبعض الموضوعات الخاصة بالمنظمات العربية والتي طلبت عرضها على اللجنة .

 

فيما أكد حسين بن شويش الشويش رئيس وفد المملكة العربية السعودية ورئيس الاجتماع مدير إدارة العلاقات الاقتصادية العربية والإسلامية بوزارة المالية، أن الاجتماع ناقش عددًا من الأمور الخاصة بالتنسيق بين مؤسسات العمل العربي المشترك بهدف الارتقاء باعمالها .

 

وقال «الشويش» أن هذه اللجنة تجتمع بشكل سنوي للتنسيق بين منظمات العمل العربي المشترك التي تعتبر أذرع فنية لمنظومة العمل العربي المشترك من أجل متابعة عمل هذه المنظمات وتطوير أدائها الفني والمالي .

 

وأضاف «الشويش» أنه تم خلال هذا الاجتماع مراجعة الحسابات الخاصة بهذه المنظمات إلى جانب مراجعة ملاحظات بعض الدول على أداء هذه المنظمات من أجل تداركها مع مدراء هذه الأذرع الفنية .